5 عناوين جديدة من مشروع النشر بقصور الثقافة.. تعرف عليها

[ad_1]

صدر حديثا عن مشروع النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، 5 عناوين جديدة عن سلاسل النشر المختلفة، ومنها “الدراسات الشعبية” و”حكايات مصر”، ويتولى أمانة النشر بالهيئة الشاعر والناقد المسرحى جرجس شكرى.


 


وقال جرجس شكرى، إنه صدر عن سلسلة دراسات شعبية كتاب “البطولة فى الأدب الشعبى” للدكتور عبد الحميد يونس، وقدم له الدكتور أحمد مرسى، والكتاب يقدم قراءة لثلاث سير شعبية كان ومازال تأثيرها باقيا في عقل الجماعة العربية وهي سيرة عنترة، السيرة الهلالية، وسيرة الظاهر بيبرس، وكنا قد نشرنا للدكتور عبد الحميد يونس هذا العام كتابا أخر وهو “مجتمعنا” ضمن مجموعة كتب الهوية.


 


البطولة في الأدب الشعبي


 


ويتناول الكتاب على هذا الأساس ثلاث سير شعبية هى: سيرة عنترة: تحكي حكاية إنسان فُرضت عليه العبودية فكان عليه أن يحرر نفسه، وتحرير الذات هنا يقتضي تحرير كل الذوات المماثلة، ومن ثم يقود إلى انتصار الأمة، وسيرة بني هلال: تحكي سلبيات الذات العربية التي لا تزال بعضها قائمة حتى اليوم، لتدينها وتجسد مخاطرها وآثارها المدمرة، وسيرة الظاهر بيبرس: تدور في فترة مليئة بالفتن والفساد على الصعيد الداخلي، وحافلة بأشكال متعددة من المواجهة العسكرية مع أعداء خارجيين، وتجعل الذات العامة هي التي تسعى إلى تأكيد الذات الخاصة التي استطاعت أن تحقق النموذج والمثال الذي تنشده؛ إذ تصور حلمًا بمجتمع مثالي يسوده الأمن، ويتمتع بالرفاهية، ويتحقق فيه العدل. 


 


وأضاف “شكرى”: وصدر أيضاً من سلسلة دراسات شعبية التى يرأس تحريرها الباحث حسن سرور كتاب “تقنيات التوثيق بمؤسسات التراث الشعبي” للباحث أحمد فاروق.


 


والكتاب سالف الذكر يقدم جزءًا من الدراسة الأكاديمية التي حصل بها الباحث أحمد فاروق على درجة الدكتوراه من قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة الفيوم، والتي عالجت تقنيات التوثيق بمؤسسات التراث الشعبي، وسعت إلى التعرف عليها من خلال رصد واقع الجمع الميداني فيها، واستراتيجياته، وتحليل عمليات المعالجة الفنية لوسائط المعلومات (النصوص، الصور الفوتوغرافية، التسجيلات الصوتية، ملفات الفيديو)، وحفظها، وحمايتها، وإتاحتها، وحدودها في ما هو قائم بالفعل من مواد التراث الشعبي المحفوظة بمؤسسات التراث الشعبي المصرية، وهي: مركز دراسات الفنون الشعبية (أكاديمية الفنون)، وأطلس المأثورات الشعبية (الهيئة العامة لقصور الثقافة)، ووحدة التراث الشعبي (مكتبة الإسكندرية)، ومركز الإبداع الشعبي (الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية).


 

تقنيات التوثيق بمؤسسات التراث الشعبي
تقنيات التوثيق بمؤسسات التراث الشعبي


 


وصدر أيضا عن مشروع النشر عن سلسلة “حكايات مصر” ثلاثة كتب، الأول كتاب “صفحات مصرية” للباحث هاني مهمى طه، ويتناول من خلالها شهر رمضان في التاريخ المصري من خلال أحداث ومشاهد تاريخية، وكتاب “الجمعيات العلمية في مصر الحديثة” د. عمر مصطفي لطفي، وأيضاً كتاب “دور الأقباط في المجتمع المصري 1922 – 1952” للدكتور ملاك نجدي أبو ضابة، وكل الشكر لرئيس تحرير حكايات مصر د. كمال مغيث.


 

صفحات مصرية
صفحات مصرية


 

الجمعيات العلمية في مصر الحديثة
الجمعيات العلمية في مصر الحديثة


 

دور الأقباط في المجتمع المصري 1922 – 1952
دور الأقباط في المجتمع المصري 1922 – 1952

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*