أشهر نجوم القارة السمراء فى ملاعب الأولميباد.. أبطال من ذهب


تنطلق غدا الخميس مناغسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو، حيث يعد منتخبا نيجيريا والكاميرون الوحيدين من قارة أفريقيا اللذين تمكنا من صناعة التاريخ بالحصول على الميدالية الذهبية فى مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولميبية، حيث توجت الكاميرون بطلة لمسابقة كرة القدم فى أولمبياد سيدنى 2000 حين عاد صامويل إيتو، لاورين إيتامى ماير، جيريمى نجيتاب، باتريك مبوما ورفاقهم لبلدهم متوجين بالميداليات الذهبية، لتكرر إنجاز منتخب نيجيريا الذى حصد الميدالية الذهبية فى أتالانتا 1996.


فى حين يعد منتخب غانا 2004 أول فريق أفريقى يصعد منصة التتويج أوليمبياً بمسابقة كرة القدم، وذلك فى دورة الألعاب الأوليمبية التى أقيمت بمدينة “برشلونة” الإسبانية عام 1992، حيث حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية.


ويعتبر إيمانويل أمونيكي لاعب الزمالك السابق وأحد نجوم المنتخب الأولمبي النيجيري الحاصل على الميدالية الذهبية لأولمبياد أتلانتا 1996 عقب الفوز على الأرجنتين في المباراة النهائية بنتيجة 3-2، الاشهر كونه سجل هدف الفوز باللقاء، ونفس حال الكاميرونى باتريك مبوبا صاحب هدف الفوز على البرازيل.

غانا برونزية في برشلونة 1992


حقق منتخب غانا في دورة الألعاب الأولمبية ببرشلونة 1992، إنجازًا فريدًا للقارة السمراء بحصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية، وهي الأولى في كرة القدم للمنتخبات الإفريقية، مع أول تعديل في اللعبة على المستوى الأولمبي بعد اقتصار المشاركات على لاعبي تحت 23 عاما.


وبدأ النجوم السوداء مشواره بتجاوز عقبة أستراليا بالفوز بنتيجة (3-1)، قبل أن يتعادل في الجولة الثانية مع الدانمارك بدون أهداف، وتعادلت غانا في الجولة الثالثة مع المكسيك (1-1) لتعتلي صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، وفي ربع النهائي فازت غانا على باراجواي بنتيجة (4-2)، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدفين لكل منهما قبل أن يفوز النجوم السوداء في الوقت الإضافي.


أما موقعة نصف النهائي فخسرت غانا من إسبانيا الدولة المنظمة (2-0)، ليحقق المنتخب الغاني الميدالية  البرونزية بعد فوزه على أستراليا بهدف نظيف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.


وكان أبرز لاعبي غانا خلال فعاليات البطولة، كل من “محمد كارجو، كوامي أيو، إسحاق أساري، سامي ادجي، بيرنارد أري، فرانك امنكواه وأولي رحمان، مع قائد الفريق الغاني خلال البطولة كوامو أبلادي.


وقاد هذا الجيل الاستثنائي في تاريخ غانا، المدرب الغاني صامويل ارداي، صاحب إنجاز الميدالية البرونزية للبلاك ستارز في أولمبياد برشلونة 1992.

ذهبية نيجيريا في أتالانتا 1996


دخل المنتخب النيجيري التاريخ المشرف في الأولمبياد بعدما نجح في اقتناص الميدالية الذهبية بأتالانتا 1996، ناهيك عن الميدالية الفضية عام 2008 ببكين والبرونزية عام 2016 بريو دي جانيرو.


ولا شك أن الإنجاز الأكبر هو الحصول على الميدالية الذهبية، في أولمبياد أتالانتا 1996، بعدما قهر نسور نيجيريا راقصي السامبا في الدور نصف النهائي، ثم فازوا في النهائي على منتخب الأرجنتين.


وقعت نيجيريا خلال تلك النسخة في مجموعة ضمت البرازيل والمجر واليابان، وفازت على الأخيرتين قبل أن تخسر من البرازيل ويصعدا سويًا إلى الدور ربع النهائي، ثم تجاوزت المكسيك وتعبر لنصف النهائي.


وعادت نيجيريا لتواجه البرازيل في المربع الذهبي لتثأر من هزيمتها في دور المجموعات وتفوز بمباراة مارثونية بنتيجة (4-3).


وواصل النسور التحليق في سماء الأولمبياد بخطف الميدالية الذهبية من الأرجنتين في النهائي بالفوز بنتيجة 3-2، بعد التأخر بهدفين لهدف ليسطر المنتخب النيجيري التاريخ أمام راقصي التانجو.


ويعد نوانكو كانو، من أبرز لاعبي نيجيريا في هذا الجيل إلى جانب صنداي أوليسيه وإيمانويل إيمونيكي وأوكوشا وأموكاتشي وغيرهم.


وعلى مدار مشاراكاته في نسخ الأولمبياد المختلفة، خاض المنتخب النيجيري 22 مباراة فحقق الفوز في 14 لقاءً وتعادل في 3 وخسر 5.

ذهبية الكاميرون في سيدني 2000


ويعتبر الكاميرون ثاني المنتخبات الأفريقية التي تنال هذا الشرف بعد نيجيريا 1996، وتواجد المنتخب الكاميروني في المجموعة الثالثة، والتي ضمت معه أمريكا والكويت والتشيك.


واحتل الأسود المركز الثاني في المجموعة برصيد 5 نقاط، بعد الفوز على الكويت 3-2 والتعادل مع أمريكا 1-1 والتشيك بنفس النتيجة.


وفي ربع النهائي حققت الكاميرون فوزا تاريخيا على البرازيل بقيادة نجمها رونالدينيو، بهدفين مقابل هدف، في لقاء امتد لوقت إضافي.


وفي نصف النهائي فازت الكاميرون على تشيلي بهدفين مقابل هدف، قبل أن تواجه إسبانيا في النهائي.


وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2، قبل أن تفوز الكاميرون بركلات الترجيح 5- 3.


وشاركت الكاميرون بمجموعة من أبرز المواهب، على رأسها صامويل إيتو وجيرمي وإيتامي لورين وبيير وومي وباتريك سوفو وميمبو والحارس كارلوس كاميني والمهاجم المخضرم باتريك مبوما، تحت قيادة فنية للمدرب الوطني جان بول أكونو.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*