أولمبياد طوكيو 2020.. أبرز 7 مشاركات لمنتخبات أفريقيا عبر التاريخ


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق منافسات أولمبياد طوكيو 2020 فى اليابان، المقرر بدايتها فى 23 يوليو الجارى وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل، بعد تأجيلها لمدة عام كامل، بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث تستحوذ مسابقة كرة القدم على اهتمام المصريين فى هذه النسخة، نظرا لمشاركة منتخبنا الوطنى.


وتمتلك المنتخبات الأفريقية رصيدا كبيرا من المشاركات المشرفة عبر تاريخ الأولمبياد، والتى كان آخرها تتويج المنتخب الكاميرونى بالميدالية الذهبية فى نسخة سيدنى عام 2000.


ويلعب منتخبنا الوطنى فى مسابقة كرة القدم خلال أولمبياد طوكيو 2020، ضمن منافسات المجموعة الثالثة، بجانب منتخبات الأرجنتين، إسبانيا وأستراليا، كما يتواجد منتخبى جنوب أفريقيا فى المجموعة الأولى وكوت ديفوار فى المجموعة الرابعة والأخيرة.


ونستعرض فى التقرير التالى أبرز مشاركات منتخبات أفريقيا عبر تاريخ الأولمبياد:


مصر 1928


حصل منتخبنا على المركز الرابع فى هذه النسخة التى أقيمت فى أمستردام بهولندا، بعد خسارته الثقيلة أمام المنتخب الإيطالي بنتيجة 11 – 3، فى الصراع على الميدالية البرونزية، وكان منتخب الفراعنة قد حقق الفوز فى الدور الأول على تركيا بنتيجة 7 – 1، ثم الفوز على البرتغال فى ربع النهائي 2 – 1، قبل أن يخسر من الأرجنتين 6 – 0 فى نصف النهائي.


 


مصر 1964


حصلت مصر بالاشتراك مع سوريا (وقت توحيد البلدين تحت مسمى المملكة العربية المتحدة) على المركز الرابع فى منافسات نسخة 1964، التى أقيمت فى اليابان، بالخسارة من المنتخب الألمانى 3/1 فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وكانت مصر صاحبة أكبر فوز فى هذه النسخة، عندما تغلبت على كوريا الجنوبية 10/0 فى المجموعة الثالث من الدور الأول للمسابقة، حيث رافق الفراعنة منتخب تشيكسلوفاكيا كمتصدر عن المجموعة.


 


غانا 1992


حصد المنتخب الغانى الميدالية البرونزية خلال هذه النسخة التى أقيمت فى مدينة برشلونة الإسبانية، بعد فوزه على منتخب أستراليا بهدف نظيف.


 


نيجيريا 1996


يعتبر المنتخب النيجيرى أول فرق إفريقيا تحقيقا لميدالية فى منافسات الرجال لكرة القدم بالأولمبياد، عندما تقلدوا الميدالية الذهبية فى نسخة 1996 التى أقيمت فى أتلانتا، حيث تأهل النسور الخضر عن المجموعة الثالثة فى الدور الأول بفارق الأهداف عن اليابان صاحب المركز الثالث، وتغلبت على المكسيك ثم البرازيل فى الدور ربع النهائى ثم نصف النهائى على الترتيب، قبل أن تتوج على حساب الأرجنتين فى النهائى بنتيجة 3/2.


 


الكاميرون 2000


المنتخب الكاميرونى كرر إنجاز نيجيريا فى نسخة 2000 التى أقيمت فى أستراليا، عندما تغلبت على إسبانيا بركلات الترجيح بعد التعادل فى الوقت الأصلى والإضافى 2/2.


 


نيجيريا 2008


حصد المنتخب النيجيرى الميدالية الفضية فى هذه النسخة التى أقيمت فى بكين الصينية، بعد أن نجح ليونيل ميسى فى الانتقام لمنتخب بلاده الأرجنتين بالفوز على منتخب النسور الخضراء فى النهائى، بهدف نظيف.


 


نيجيريا 2016


توج المنتخب النيجيرى بالميدالية البرونزية بعد فوز على منتخب هندوراس بنتيجة 3 – 2، فى ثالث أبرز إنجاز لمنتخب النسور الخضراء فى مشاركاته بالألمبياد، بعد تتويجه بالميدالية الذهبية 1996 والفضية فى 2008.  


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*