تحالف بوهلي يشتري نادي تشيلسي بـ4.25 مليار جنيه إسترليني

تحالف بوهلي يشتري نادي تشيلسي بـ4.25 مليار جنيه إسترليني


الأحد – 7 شوال 1443 هـ – 08 مايو 2022 مـ رقم العدد [
15867]

تود بوهلي مالك تشيلسي الجديد (وسط) في المواجهة أمام ولفرهامبتون (أ.ب)

لندن: «الشرق الأوسط»

أكّد نادي تشيلسي الإنجليزي أمس، أن كونسورتيوم يقوده تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجليس دودجرز الأميركي للبيسبول، فاز في معركة شراء النادي اللندني بصفقة تبلغ 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار). وكان مالك النادي الروسي رومان أبراموفيتش قد طرح النادي للبيع مطلع مارس (آذار)، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.
وبعد عملية مزايدة طويلة شملت كثيراً من المجموعات، اختير بوهلي وشركاؤه المستثمرون، من قبل مجموعة راين، مصرف نيويورك الذي يشرف على عملية البيع. وتضم مجموعة بوهلي، زميلاً مشاركاً في ملكية امتياز دودجرز، مارك والتر، بالإضافة إلى الملياردير السويسري هانسيورغ فيس وشركة الاستثمار الأميركية «كليرلايك كابيتال».
النادي الإنجليزي قال في بيان: «يؤكد نادي تشيلسي لكرة القدم الاتفاق على شروط لمجموعة مالكة جديدة بقيادة تود بوهلي، وكليرلايك كابيتال، ومارك والتر وهانسيورغ فيس، لاستحواذ النادي». وتابع: «من إجمالي الاستثمار، سيخصص 2.5 مليار جنيه لشراء أسهم النادي، وسيتم إيداع هذه العائدات في حساب مصرفي مجمد في بريطانيا، بقصد التبرع بنسبة 100 في المائة لأعمال خيرية بحسب ما أكد رومان أبراموفيتش». وأضاف: «ستكون موافقة الحكومة البريطانية مطلوبة لتحويل العائدات من الحساب المصرفي المجمّد».
بالإضافة إلى ذلك، سيلتزم المالكون الجدد باستثمار 1.75 مليار إضافية «لمصلحة النادي». وحطمت قيمة الصفقة الرقم القياسي السابق لبيع فريق رياضي، والبالغ 2.4 مليار دولار أميركي لنادي نيويورك ميتس الأميركي للبيسبول في 2020. ويحتاج ملعب ستامفورد بريدج الواقع في غرب لندن والبالغة سعته 42 ألف متفرج، إلى إعادة تطوير كبيرة، تتناسب مع حجمه وقيمة الدخل التي يتمتع بها منافسوه في الدوري الإنجليزي لكرة القدم. لكن بوهلي يملك سجلاً حافلاً في تحسين كل من الملعب والنتائج الرياضية مع دودجرز. نظراً لاستثمار كبير باللاعبين، بلغ دودجرز الأدوار الإقصائية في الدوري الأميركي للبيسبول في المواسم التسعة الماضية، وأحرز اللقب عام 2020 بعد انتظار دام 32 سنة.
ولا يزال كونسورتيوم بوهلي بحاجة إلى إرضاء اختبار مالكي ومديري أندية «البريمييرليغ»، لكن تشيلسي قال إنه يتوقع إكمال عملية البيع قبل نهاية الشهر. ورحّبت رابطة جماهير تشيلسي بالإعلان عن الصفقة، وقالت في بيان: «سنواصل إجراء مناقشات قريبة مع المالكين المحتملين… نحن متفائلون حيال مستقبل تشيلسي. نأمل في إنهاء عملية البيع بسرعة».
وأجبر تشيلسي على العمل بموجب ترخيص خاص من حكومة بريطانيا، منذ فرض عقوبات على أبراموفيتش الذي اشترى النادي عام 2003 مقابل 140 مليون جنيه وحقق معه إنجازات محلية وقارية رائعة. وُصف الملياردير من قبل الحكومة البريطانية بأنه جزء من الدائرة المقرّبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه تعهّد بشطب ديون النادي البالغة 1.5 مليار جنيه لمصلحته، وقال إن عائدات البيع ستذهب لضحايا الحرب في أوكرانيا.
وكانت هناك مخاوف بشأن مستقبل تشيلسي بحال عدم إنجاز البيع قبل انتهاء مدة الترخيص في 31 مايو (أيار) الحالي، وحذر وزراء النادي من «الوقت المستعار». وبموجب شروط الترخيص، لم يكن النادي الأزرق قادراً على التوقيع مع لاعبين جديد أو تجديد عقود لاعبيه. ويسدل بيع حامل لقب دوري أبطال أوروبا الستار على 19 عاماً من نجاح غير مسبوق لتشيلسي في ولاية أبراموفيتش البالغ 55 عاماً والتي شهدت تتويجه بلقب الدوري الإنجليزي خمس مرات ودوري أبطال أوروبا مرتين (2012 و2021).



المملكة المتحدة


الدوري الإنجليزي الممتاز




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*