تصفيات كأس العالم 2022: السعودية تتصدر والإمارات وأستراليا في الملحق

[ad_1]

الأخضر أطاح بالكنغر… الأبيض أسقط الشمشون الكوري… وحسرة عراقية أمام سوريا… والسنغال تهزم مصر وتتأهل

قاد سالم الدوسري مهاجم المنتخب السعودي بلاده إلى فوز ثمين بهدف نظيف سجله من نقطة الجزاء في شباك المنتخب الأسترالي ليعتلي صدارة المجموعة الثانية برصيد 23 نقطة متقدماً على اليابان التي تعثرت بالتعادل بهدف مع فيتنام لتزيد رصيدها إلى 22 نقطة، فيما تجمد رصيد أستراليا عند النقطة 15.

وسجل الدوسري هدف السعودية في الدقيقة 65 بعد أن انبرى لجزائية نفذها بنجاح في الشباك الأسترالية أمام 51 ألف متفرج.

وأجبرت فيتنام مضيفتها اليابان على الاكتفاء بالتعادل 1 – 1 أمس في سايتاما، ضمن الجولة العاشرة الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، ما سيمنح السعودية فرصة انتزاع صدارة المجموعة الثانية في حال فوزها في وقت لاحق على ضيفتها أستراليا.

فرحة سالم الدوسري بجزائيته التي سكنت شباك أستراليا (تصوير: محمد المانع)

ودخلت اليابان المباراة وهي ضامنة أصلاً تأهلها إلى النهائيات العالمية بصحبة السعودية بعد فوزها في الجولة الماضية على أرض أستراليا 2 – صفر محققة انتصارها السادس توالياً، فيما ستكتفي الأخيرة بخوض الملحق القاري على أمل التأهل للملحق الدولي. ووجد «الساموراي الأزرق» نفسه متخلفاً منذ الدقيقة 19 بهدف نغوين ثانه بينه (19)، ثم انتظر الشوط الثاني لتجنب إنهاء منافسات المجموعة بهزيمة ثالثة بإدراكه التعادل عبر مايا يوشيدا (54).

ويمني المنتخب الياباني الذي يخوض المونديال للمرة السابعة توالياً دون انقطاع منذ 1998، بأن يبقيه المنتخب الأسترالي في الصدارة من خلال تعادله أو فوزه على السعودية لاحقاً في جدة.

وطالب مدرب اليابان هاجيمي مورياسو لاعبيه بضرورة الارتقاء إلى مستوى المنافسة بحال أرادوا تحقيق هدف بلوغ ربع نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخهم: «يجب أن أتطلع إلى المستقبل، لكن يتعين التعامل مع كل مباراة على حدة».

وتابع المدرب الذي شاهد لاعبه يوشيدا يهدر فرصة ذهبية في نهاية المباراة: «حجزنا بطاقة التأهل الأسبوع الماضي في أستراليا، لكن هناك أموراً كثيرة يجب العمل عليها. لدينا هدف، لكن هذا لا يعني عدم النظر إلى الأمور في المستقبل القريب». وأضاف: «قدّم اللاعبون ما يستطيعون تقديمه، لكن علينا العمل أكثر كفريق».

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها بين فريقين أقصيا عن المنافسة سابقاً، فازت عُمان على الصين 2 – صفر على إستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

وبعد أن صدّت العارضة تسديدة صلاح اليحيائي (10)، أثمر ضغط أصحاب الأرض عن تسجيل الهدف الأول من تسديدة متقنة لأرشد العلوي استقرت في الزاوية العليا اليسرى لمرمى حارس المرمى الصيني (13).

وتابعت عمان الضغط في الشوط الثاني، إلى أن نجح عبد الله فواز في هزّ الشباك بتمريرة من اليحيائي (74). وأنهت عمان التصفيات برصيد 14 نقطة في المركز الرابع، وحلّت الصين خامسة (6) أمام فيتنام (4).

وفي دبي، بلغت الإمارات الملحق الآسيوي لتصفيات مونديال 2022 حيث ستلاقي أستراليا، بعد فوزها على ضيفتها كوريا الجنوبية 1 – صفر، أمس ضمن الجولة العاشرة الأخيرة من الدور الثالث. وكان الفوز يكفي الإمارات بصرف النظر عن نتيجة مطاردها في المركز الثالث، العراق، الذي تعادل مع سوريا 1 – 1 في الوقت عينه ضمن المجموعة الأولى.

والفائز بين الإمارات وأستراليا في الدوحة يوم 7 يونيو (حزيران) يلاقي خامس تصفيات أميركا الجنوبية (البيرو، أو كولومبيا، أو تشيلي) على بطاقة مؤهلة إلى المونديال القطري. وكانت إيران وكوريا الجنوبية ضمنت التأهل سابقاً عن هذه المجموعة، واليابان والسعودية عن الثانية التي حلّت فيها أستراليا ثالثة.

فرحة لاعبي الإمارات بالفوز الثمين على كوريا الجنوبية وتأهل بلادهم للملحق (أ.ف.ب)

وأنهت إيران المجموعة في الصدارة برصيد 25 نقطة بعد فوزها على ضيفها اللبناني 2 – صفر، أمام كوريا الجنوبية (23)، وبفارق كبير عن الإمارات (12) والعراق (9) وكل من سوريا ولبنان (6). وسجل للمنتخب الإماراتي الذي يأمل في بلوغ النهائيات للمرة الثانية في تاريخه بعد 1990 عندما ودّع من دور المجموعات، الجناح الشاب حارب عبد الله (19 عاماً) مطلع الشوط الثاني من تسديدة أرضية بعد مجهود فردي على الجهة اليسرى (54).

إلى ذلك، سجل ساديو ماني ركلة الترجيح الحاسمة ليكرر منتخب السنغال بطل أفريقيا الفوز على مصر بركلات الترجيح ويصعد لنهائيات كأس العالم 2022. ، حسب {رويترز}. وفي تكرار لنهائي كأس الأمم في الكاميرون فاز منتخب السنغال بركلات الترجيح 3 -1 بعد أن انتهى الوقت الأصلي والإضافي بفوز السنغال 1 – صفر في دكار أمام جماهير غفيرة ومتحمسة بهدف بولاي ديا في الدقيقة الثالثة ليتعادل المنتخبان في نتيجة مباراتي الدور الحاسم 1-1 بعد أن فازت مصر ذهابا بنفس النتيجة.

وفقد منتخب مصر أعصابه في ركلات الترجيح ليهدر القائد محمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفى محمد ثلاث ركلات بينما سجل الركلة الوحيدة لمصر عمرو السولية لتضيع مصر فرصة التأهل لكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها بعد أعوام 1934 و1990 و2018.

وأحرز للسنغال إسماعيلا سار وبامبا ديانج وساديو ماني وأهدر القائد كاليدو كوليبالي وساليو سيس.




[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*