تقرير: خريطة المريخ المائية قد تساعد فى اختيار المواقع للبعثات المستقبلية


سواء كنت تفكر في مستقبل كوكب المريخ وكيفية إرسال البشر إليه، أو تحاول فهم ماضيه وترى كيف أصبح الكوكب على ما هو عليه اليوم، هناك ميزة معينة مهمة للغاية وهى المياه.


 


ويعرف العلماء أنه كان هناك مياه وفيرة على سطح المريخ ذات يوم، ولكن مع مرور الوقت تبخرت هذه المياه وتركت الكوكب قشرًا جافًا، مع القليل من الماء السائل على سطحه اليوم.


 


 لكن هذه المياه تركت مؤشرات في جيولوجيا الكوكب، والآن شاركت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) خريطة مائية للمريخ تتتبع تاريخ الكوكب وتشير إلى الموارد المحتملة للبعثات المستقبلية.


 


تستخدم الخريطة البيانات التي تم جمعها من قبل اثنين من المركبات المدارية المختلفة للمريخ، وهما Mars Express التابعان لوكالة الفضاء الأوروبية ESA وMars Reconnaissance Orbiter التابع لناسا. 


 


وتقوم أجهزة قياس الطيف في كل من المدارات بجمع معلومات عن موقع ما يسمى بالمعادن المائية، أي الصخور التي تفاعلت مع الماء في الماضي والتي شكلت معادن مثل الطين وفقا لما نقله موقع Digitartlends.


 


لا تُظهر الخريطة مواقع هذه المعادن فحسب، بل تُظهر أيضًا مدى وفرتها، وأحد أكبر النتائج هو أن هذه المعادن ليست نادرة – في الواقع، هناك مئات الآلاف من بقع المعادن في جميع أنحاء الكوكب.


 


قال أحد الباحثين، جون كارتر، في بيان: “لقد أثبت هذا العمل الآن أنه عند دراسة التضاريس القديمة بالتفصيل، فإن عدم رؤية هذه المعادن هو في الواقع أمر غريب”.


 


هذه الخريطة مفيدة لتقييم مواقع الهبوط المحتملة للمهام المستقبلية، سواء كانت مأهولة أو آلية. سيحتاج الطاقم البشري إلى الوصول إلى المياه للقيام بمهمة طويلة الأمد إلى المريخ ، وإحدى طرق القيام بذلك هي خبز المعادن المائية لاستخراج المياه التي تحتوي عليها، لكن الصلصال له أهمية علمية بالنسبة للمهمات الروبوتية أيضًا، لأنها رائعة للبحث عن علامات الحياة القديمة.


 


تساعدنا دراسة كيفية انتشار هذه المعادن عبر المريخ على فهم تاريخ الكوكب أيضًا، لا يزال الباحثون يناقشون بالضبط المدة التي كانت فيها المياه السائلة موجودة على سطح الكوكب، وما الذي تسبب بالضبط في فقدان الكوكب لمياهه، توضح خريطة المياه هذه مدى تعقيد هذا التغيير.


 


قال كارتر: “أعتقد أننا قد أفرطنا بشكل جماعي في تبسيط المريخ”، “التطور من الكثير من المياه إلى عدم وجود مياه ليس واضحًا كما كنا نعتقد، لم يتوقف الماء بين عشية وضحاها. نرى تنوعًا كبيرًا في السياقات الجيولوجية، بحيث لا يمكن لأي عملية أو جدول زمني بسيط تفسير تطور علم المعادن في المريخ.


 


 هذه هي النتيجة الأولى للدراسة والثاني هو أنه إذا استبعدت عمليات الحياة على الأرض، فإن المريخ يعرض مجموعة متنوعة من المعادن في البيئات الجيولوجية تمامًا كما تفعل الأرض “.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*