تطعيم أكثر من 100شخص بلقاح كورونا منتهى الصلاحية فى السويد


أقرت السلطات المحلية في مقاطعة سورملاند السويدية، بأنه تم تطعيم أكثر من 100شخص في مدينة نيوشوبينج، بجرعات من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا انتهت صلاحيتها.


 


وأفادت روسيا اليوم، نقلاً عن بيان صحفى، أن مدير التطعيم الإقليمى، ماجنوس جوهانسون، وافق على تلقيح الأشخاص بلقاح منتهي الصلاحية، وجاء في بيان للمسؤول عن برنامج التطعيم في المنطقة ماجنوس يوهانسون : “أخفقنا في الرقابة الإقليمية، وللأسف استخدمنا اللقاح من الشحنة التي انتهت صلاحيتها قبل 11 يوما”.


 


وكانت قد أعلنت السلطات الصحية في كلًا من السويد والدنمارك، تعليق استخدام لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس “كورونا”، عقب ورود تقارير تفيد بوجود آثار جانبية محتملة قد يسببها اللقاح.


 


وذكرت وكالة الصحة السويدية، في بيان لها بثته صحيفة “بوليتيكو”، في نسختها الأوروبية الصادرة من بروكسل، أن السبب وراء قرار التعليق يرجع إلى التقارير الواردة بشأن وجود آثار جانبية نادرة قد يسببها اللقاح مثل التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، مُضيفة أن “خطر التأثر ضئيل للغاية”.


وأشارت الوكالة إلى أن قرار التعليق يشمل الأشخاص الذين ولدوا في عام 1991 وما بعده.


كما أضافت أن أولئك الذين حصلوا بالفعل على الجرعة الأولى من لقاح “موديرنا” لن يحصلوا على الجرعة الثانية، مؤكدة أن “المناقشات جارية بشأن أفضل حل يمكن التوصل إليه فيما يخص هؤلاء الأشخاص”.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*