مجلس الاتحاد الروسى يوافق على قانون الانسحاب من معاهدة “الأجواء المفتوحة”


وافقت لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي “الغرفة العليا للبرلمان” اليوم الإثنين، خلال اجتماع بمشاركة نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، على قانون انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة (السموات المفتوحة).


 


وسينظر مجلس الاتحاد الروسي في القانون الخاص بإلغاء معاهدة الأجواء المفتوحة في جلسة عامة بعد غد الأربعاء، وعقب إقراره سيُرفع إلى الرئيس فلاديمير بوتين للتوقيع عليه.


 


وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أبلغت موسكو قبيل القمة المرتقبة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن في جنيف 16 يونيو المقبل، بأنها لن تعود إلى معاهدة الأجواء المفتوحة. 


 


يُذكر أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أنه بعد انسحاب الولايات المتحدة من هذه المعاهدة سيختل توازن مصالح الدول المشاركة فيها. 


 


يشار إلى أن معاهدة الأجواء المفتوحة تم إقرارها في عام 1992 بالعاصمة الفنلندية هلسنكي من قبل 27 دولة، وتضم حاليا 32 دولة، حيث تسمح المعاهدة بوجود طائرات مراقبة غير قتالية للاستكشاف في أجواء الدول المشاركة، وتهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة عليها من جمع المعلومات التي تهمها، والمتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول الأخرى. 


 


جدير بالذكر أن روسيا انضمت إلى معاهدة الأجواء المفتوحة في 26 مايو عام 2001.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*