فولكس فاجن تعلن بيع أسهمها في بورش بسعر 75 مليار دولار

twitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

 أعلنت فولكس فاجن مؤخراً إنها تعتزم بيع أسهمها في بورش ، ماركة السيارات الرياضية الفاخرة التي تمتلكها ، بتقييم يصل إلى 75 مليار دولار ، مما يمهد الطريق لواحد من أكبر الأسواق المالية الظهور لأول مرة في العام.

سيتم تقييم بورش – صانع السيارة الرياضية 911 وسيارة السيدان الكهربائية تايكان – بمستوى أعلى من المنافسين الألمان مثل بي إم دبليو ومرسيدس بنز.

يأتي طرح بورش في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية ، منذ أشهر في طور الإعداد ، في الوقت الذي أدت فيه أسواق الأسهم إلى تراجع من حيث الإهتمام بالعروض العامة الأولية الخاصة بها.

 إذا تم الانتهاء من بيع الأسهم ، فسيكون الطرح العام لبورشه واحدة من أكبر العمليات على الإطلاق في أوروبا ، وفقًا لتصريحات لرفينيتيف.

وهذا سيعيد بورش إلى الأسواق العامة لأول مرة منذ عقد ، بعد أن اشترت فولكس فاجن صانع السيارات الرياضية بعد محاولة فاشلة من قبل بورش لشراء فولكس فاجن الأكبر بكثير. 

ومنذ ذلك الحين ، أصبحت بورش واحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في فولكس فاجن ، حيث سجلت 3.6 مليار يورو (3.6 مليار دولار) من الأرباح التشغيلية في النصف الأول من العام.

ستحتفظ الشركات بعلاقات قوية بعد طرح الأسهم، و ستحتفظ فولكس فاجن بحصة أغلبية في بورش .

وإعلمن فولكس فاجن في بيان إنها تهدف إلى بيع حوالي 25 في المائة من أسهم بورش المفضلة بسعر 76.50 يورو إلى 82.50 يورو ، مما قد يحقق عائدات تصل إلى 9.4 مليار يورو.

واتفقت عائلتا بورش وبييتش – اللتان ترجعان جذورهما إلى تأسيس بورش وهما أكبر مساهمين في فولكس فاجن – على شراء حصة 12.5 في المائة في بورش بنسبة 7.5 في المائة أكثر من سعر العرض.

قد ينتج عن ذلك ما يصل إلى 10.1 مليار يورو إضافية لشركة فولكس فاجن. على عكس الأسهم المفضلة التي يتم بيعها في الطرح العام ، فإن الأسهم التصويتية التي ستحصل عليها العائلات ستمنحهم رأيًا مهمًا في الطريقة التي تدار بها بورش.

سيتم دفع حوالي نصف إجمالي عائدات الطرح العام كأرباح خاصة لمساهمي فولكس فاجن. وقال المسؤولون التنفيذيون إن الباقي سيساعد في دفع تكاليف تحول فولكس فاجن إلى السيارات الكهربائية ، بما في ذلك تصنيع بطاريات سيارات جديدة.

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*