السعودية أكبر مصدر للصكوك والتمويلات الإسلامية

[ad_1]

كشفت بيانات صادرة أمس عن استعادة السعودية مركزها كأكبر مُصدر للصكوك والتمويلات الإسلامية لعام 2021، حيث بلغ إجمالي إصدارات المالية من الصكوك والتمويل الإسلامي نحو 32 مليار دولار، لأول مرة منذ عام 2018.

ووفقاً لجدول التصنيف العالمي أعدته وكالة «بلومبرغ»، تفوق أداء السعودية على ماليزيا، حيث استعادت المركز الأول في قائمة أكبر مصدري الصكوك والتمويلات الإسلامية عالمياً، مشيرة إلى أن ماليزيا سجلت إصدارات بنحو 26 مليار دولار، بينما حلت الإمارات ثالثاً بإصدارات بلغ مجموعها 14 مليار دولار.

وتمثلت العوامل التي ساهمت في الارتفاع الكبير في حجم الصكوك والتمويل الإسلامي بالسعودية، في زيادة الإصدارات الحكومية وإصدارات الشركات التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 57 في المائة تتضمن أكبر إصدار منفرد من الصكوك الحكومية البالغة 3 مليارات دولار.

ولعب التمويل الأخضر دوراً بارزاً في قطاع التمويل الإسلامي، حيث تم إصدار صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار صادرة عن البنك الإسلامي للتنمية بهدف تمويل وإعادة تمويل مشاريع التنمية الخضراء والاجتماعية المؤهلة بموجب إطار التمويل المستدام. وكانت شركتا «سدير ون للطاقة المتجددة» و«السعودية للكهرباء» من بين أبرز الشركات التي أصدرت قروضاً خضراء عام 2021.




[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*