العالم يترقب أطول رحلة تجارية جوية في التاريخ

[ad_1]

العالم يترقب أطول رحلة تجارية جوية في التاريخ

تفادياً لـ«المجال الروسي»


الخميس – 28 شعبان 1443 هـ – 31 مارس 2022 مـ رقم العدد [
15829]

تخطط شركة طيران كاثي باسيفيك لأطول رحلة تجارية في العالم لتجنب الأجواء الروسية (رويترز)

هونغ كونغ: «الشرق الأوسط»

قالت شركة طيران كاثي باسيفيك مساء الثلاثاء إنها تخطط لأطول رحلة تجارية في العالم من خلال مسار رحلتها بين نيويورك وهونغ كونغ، والتحليق فوق الأطلسي بدلاً من المحيط الهادئ، لتجنب الأجواء الروسية.
وقالت كاثي باسيفيك في بيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن مسار الرحلة سيغطي «أقل بقليل من 9000 ميل بحري» (10357 ميلا) – أو 16668 كيلومترا – في غضون 16 إلى 17 ساعة. وستتجاوز رحلة الخطوط الجوية السنغافورية من هذه المدينة الواقعة في جنوب شرقي آسيا إلى نيويورك، التي تقوم برحلة أقصر في وقت أطول – حوالي 15343 كيلومتراً (9534 ميلاً) في 18 ساعة.
ورفضت كاثي باسيفيك الخوض في أسباب تغيير مسار رحلتها تفادياً للمجال الجوي الروسي الذي حلقت فيه سابقاً، وفقاً لبلومبرغ. وألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى المدن الروسية أو تتجنب مجالها الجوي بسبب غزو موسكو الدموي لأوكرانيا الشهر الماضي.
ورداً على عقوبات فرضت عليها، أغلقت روسيا أجواءها الشهر الماضي أمام العديد من الدول الأوروبية وجميع الرحلات المرتبطة بالمملكة المتحدة. وتسعى كاثي باسيفيك حالياً للحصول على إذن للرحلة التي ستحلق فوق المحيط الأطلسي وأوروبا وآسيا الوسطى.
وعلى الجانب الآخر، قال تيم كلارك رئيس شركة طيران الإمارات يوم الثلاثاء إن الشركة ستواصل تسيير الرحلات الجوية إلى روسيا إلى أن يطلب أصحابها عدم القيام بذلك.
وترفض دولة الإمارات الانحياز لأي طرف بين الحلفاء الغربيين وروسيا. وأبلغ كلارك القمة العالمية للحكومات: «نحن نحمل السلع الإنسانية. لدينا منظمات غير حكومية تسافر من روسيا وإليها. لدينا المجتمع الدبلوماسي الذي يتوجه من وإلى روسيا… لذلك فإن كل ما علينا القيام به أن نكون عامل تمكين وتسهيل دون اتخاذ موقف سياسي في الوقت الراهن».
وقال للصحافيين في وقت لاحق على هامش القمة إن طيران الإمارات لا تسمح بأي بضائع خاضعة للعقوبات على طائراتها. وعندما سئل عن أفراد مشمولين بالعقوبات، قال: «أنا لست في موقف يجعلني أقول من أو ماذا بشأن الأفراد الخاضعين للعقوبات. هم عليهم عقوبات فرضها الغرب وربما أنهم لا يخضعون لعقوبات هنا».
وقال إن الصراع في أوكرانيا سيمثل تحولاً نموذجياً للاقتصاد العالمي بما في ذلك الطيران المدني، ما لم تتم تسويته قريباً. وأضاف: «إذا تم حل الصراع عاجلا وليس آجلا فسيتم التعامل مع ضغط العولمة وضغط الطلب من قطاعات متعددة داخل الاقتصاد العالمي بحيث يمكننا تجاوز ذلك. وكلما طالت مدة الصراع زادت صعوبة التعامل معه».
وقال كلارك إن طيران الإمارات تشهد انتعاشا في الطلب عبر الدول التي تشملها شبكاتها. وأضاف قائلاً: «نحقق أرباحا، نحن إيجابيون للغاية من حيث السيولة النقدية، الأمور تسير بشكل جيد للغاية».



العالم


الإقتصاد العالمي



[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*