تدشين شركة مصرية ـ سودانية للصناعات الغذائية

تدشين شركة مصرية ـ سودانية للصناعات الغذائية

بهدف رفع التبادل التجاري وتحقيق الأمن الغذائي لوادي النيل


الجمعة – 11 شهر رمضان 1442 هـ – 23 أبريل 2021 مـ رقم العدد [
15487]

القاهرة: «الشرق الأوسط»

وقعت مصر والسودان مذكرة تفاهم لتأسيس شركة مساهمة مصرية سودانية تتركز أعمالها على الإنتاج الزراعي والحيواني. وقالت وزارة التموين المصرية في بيان الأربعاء إن الشركة سيكون لها رأسمال كبير، وستزيد التعاون الاقتصادي والتبادل السلعي والتجاري بين البلدين. بينما قالت وزارة قطاع الأعمال العام المصرية إن جميع عناصر ومقومات النجاح ستكون متوافرة للشركة الجديدة، سواء في التربية الحيوانية أو زراعة الأعلاف وصناعة اللحوم والألبان والتجارة والتوزيع.
ويشتهر السودان بما لديه من ماشية، والتي تستوردها مصر المجاورة بشكل متكرر. ويكثف البلدان التعاون على عدة أصعدة، منها العسكرية. ومن المقرر أيضا أن يتسلم السودان 400 مليون دولار من السعودية والإمارات لتمويل مستلزمات الإنتاج الزراعي لموسمي الصيف والشتاء هذا العام.
وأشارت الوكالة الرسمية المصرية إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام في مصر، وشركة الاتجاهات المتعددة التابعة لوزارة الدفاع السودانية، وقعت مذكرة تفاهم بينها لتأسيس شركة مساهمة مصرية سودانية في مجال مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الغذائية المختلفة.
وشهد التوقيع وزيرا التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي وقطاع الأعمال العام هشام توفيق من مصر، والفريق الركن ميرغني إدريس مدير منظومة الصناعات الدفاعية السودانية، بحضور محمد إلياس سفير السودان في القاهرة، وأحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وأكد المصيلحي أن التعاون بين مصر والسودان في النواحي الاقتصادية تعاون متميز، مشيرا إلى وجود شراكة واتفاقيات بين الوزارة وشركة اتجاهات السودانية لتوريد اللحوم وتبادل السلع الغذائية. وأضاف أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي بهدف تحقيق التبادل التجاري والأمن الغذائي لشعبي وادي النيل. وقال إن تأسيس الشركة المشتركة برأس مال كبير يأتي للمضي قدما لمزيد من التعاون الاقتصادي والتبادل السلعي والتجاري والصناعات الغذائية، وتحقيق الأمن الغذائي في مجال اللحوم والزراعة، وكثير من السلع، بما يدعم الاقتصاد القومي للبلدين، منوها أن هذا التعاون الاقتصادي هو نتاج عمل جاد وكبير امتد لسنوات.
وقال هشام توفيق إن تأسيس الشركة يعد حلما تحقق على الأرض، مشيرا إلى أن التعاون بين شركة جنوب الوادي واتجاهات السودانية بدأ منذ ما يقرب من عام. وأكد على توافر جميع عناصر ومقومات النجاح للشركة الجديدة، سواء في التربية الحيوانية أو زراعة الأعلاف، وصناعة اللحوم، والألبان، والتجارة، والتوزيع، خاصة في ضوء ما تمتلكه السودان من ثروة حيوانية وموقع شركة جنوب الوادي بتوشكى، ما يفتح الباب أمام الاستثمار في مشروعات أخرى في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني.
من جانبه كشف الفريق أول ركن ميرغني إدريس، أن التعاون بين وزارة التموين وشركة اتجاهات السودانية كان في عام 2014، مشيرا إلى أن نجاح التجربة هو ما أدى إلى إنشاء الشركة المصرية السودانية لخدمة الشعبين المصري والسوداني، مؤكداً أن التعاون بين البلدين سوف يدخل هذه الشركة إلى المنافسة العالمية.
وقال محمد إلياس السفير السوداني في القاهرة، إن ما يحدث من توقيع إنشاء شركة مصرية سودانية ترجمة حقيقية للتكامل بين مصر والسودان استراتيجياً، مشيراً إلى أن إنشاء هذه الشركة سيوسع من القاعدة الإنتاجية بين البلدين وكذلك فتح الأسواق التجارية.



مصر


إقتصاد مصر




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*