واردات الصين من النفط السعودي تزيد 8.8 % في مارس

واردات الصين من النفط السعودي تزيد 8.8 % في مارس

قفزة في الشحنات من الإمارات


الأربعاء – 9 شهر رمضان 1442 هـ – 21 أبريل 2021 مـ رقم العدد [
15485]

تشير التصريحات الرسمية الأميركية إلى أن الولايات المتحدة عازمة على خوض منافسة حتمية مع الصين في نطاقات الطاقة المتجددة (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي 8.8 في المائة في مارس (آذار) عما كانت عليه قبل عام مدفوعة بقوة الطلب ومع وصول شحنات تأخرت بسبب تكدس في الموانئ.
وعاودت الواردات من الإمارات الزيادة أيضا وقفزت 86 في المائة. وبلغ حجم الشحنات من السعودية 7.84 مليون طن، وهو ما يعادل 1.85 مليون برميل يوميا، حسبما أظهرت بيانات الإدارة العامة
للجمارك بالصين اليوم الثلاثاء، وذلك مقابل 1.7 مليون برميل يوميا قبل عام. غير أن الواردات تباطأت عما كانت عليه في فبراير (شباط) حين سجلت 1.94 مليون برميل يوميا.
واحتفظت السعودية بموقعها كأكبر مورد للنفط الخام للصين للشهر السابع على التوالي.
وكانت موانئ مركز شاندونغ لتكرير النفط بالصين قد شهدت تكدسا لبضعة أسابيع في فبراير مما أبطأ من وصول النفط.
ويتوقع محللون من ريفينيتيف تراجع الشحنات من السعودية مرة أخرى في أبريل (نيسان) بسبب خفض طوعي للإمدادات السعودية بواقع مليون برميل يوميا وزيادة أسعار الخام العربي الخفيف المتجه للسوق الآسيوية.
وأظهرت بيانات الجمارك أيضا زيادة إمدادات النفط الخام من الكويت إلى 0.6 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 29 في المائة عما كانت عليه قبل عام.
وبلغت واردات الصين من الإمارات 0.71 مليون برميل الشهر الماضي، بزيادة 86 في المائة عنها قبل عام. وزادت الشحنات من سلطنة عُمان 60 في المائة عنها قبل عام لتصل إلى 0.86 مليون برميل يوميا.
على صعيد آخر، قالت وزارة النفط العراقية أمس، إن سينوبك الصينية فازت بصفقة لتطوير حقل المنصورية العراقي للغاز قرب الحدود الإيرانية.
والعام الماضي، ألغى العراق عقدا وقعه مع مجموعة تقودها شركة البترول التركية (تباو) لتطوير الحقل ودعا شركات الطاقة العالمية لاستكمال تطويره.
وقالت وزارة النفط في بيان إن سينوبك فازت بالعقد خلال جولة عطاء عقدت بمقر وزارة النفط في بغداد اليوم. وقال البيان إن شركة نفط الوسط العراقية التي تديرها الحكومة ستكون شريكة لسينوبك في تطوير حقل المنصورية.
وأضاف أنه بموجب العقد الذي تبلغ مدته 25 عاما، ستحوز سينوبك حصة 49 في المائة وستحوز شركة نفط الوسط 51 في المائة.
ونقل البيان عن وزير النفط إحسان عبد الجبار قوله إن سينوبك ستساعد العراق في استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته من الحقل ورفع الإنتاج إلى 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا كمستوى إنتاج مستهدف، ولم يعطَ جدولا زمنيا.
ونقلت الوزارة عن عبد الجبار القول إن العراق يعتزم توقيع عقود مع شركات طاقة أجنبية لتطوير حقول الغاز فيه وبناء مرافق للغاز في جنوب العراق ومحافظة الأنبار.
يستخدم الغاز المستخرج من الحقل لتغذية محطات كهرباء في بغداد ومحافظة ديالى قرب الحدود مع إيران.



الصين


السعودية


أقتصاد الصين


الاقتصاد السعودي




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*