السعودية لبدء مرحلة تأسيس صناعة مستقلة باستراتيجية الفضاء

السعودية لبدء مرحلة تأسيس صناعة مستقلة باستراتيجية الفضاء

الإعداد والتنفيذ لن يطولا للحاق باستغلال الفرص المتاحة حالياً


الأربعاء – 30 شهر رمضان 1442 هـ – 12 مايو 2021 مـ رقم العدد [
15506]

رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء المهندس عبد الله السواحة

الرياض: «الشرق الأوسط»

أفصحت السعودية أمس عن بدء رحلة البحث عن فرص الاستثمار في صناعة الفضاء والاستفادة من الفرص المتاحة حالياً؛ إذ أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء المهندس عبد الله السواحة، المعين حديثاً، على أن أولوية الهيئة في المرحلة المقبلة من خلال البدء بالعمل على المرحلة التأسيسية لها من الصفر ووفق أسس صلبة وعلمية، والشروع في إعداد استراتيجية للهيئة بالعمل مع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وقال السواحة «ستكون مستهدفات الاستراتيجية مبنية على أساس أهداف ومستهدفات (رؤية المملكة 2030) في قطاع الفضاء التي أكدت على أهمية وحيوية هذا المجال؛ بهدف الاستفادة مما تزخر به صناعة الفضاء من فرص واعدة لبناء اقتصاد معرفي يقوم على أحدث التقنيات والابتكارات».
‏‎وأكد السواحة، أن قطاع الفضاء يحظى باهتمام كبير من القيادة السعودية تمثل ذلك بموافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشاء الهيئة السعودية للفضاء بناءً على مقترح ولي العهد، مضيفاً أن الهيئة تحظى بإشراف ومتابعة مباشرة من قبل الأمير محمد بن سلمان، الذي يحرص على تعزيز دور المملكة في عالم الفضاء وصناعة تقنياته، وأن وجود هذه الهيئة هي من أبرز عوامل تحقيق ذلك.
وقال رئيس «هيئة الفضاء» في بيان صدر أمس «إن المرحلة التأسيسية والبدء في إعداد الاستراتيجية حتى وصولها لمرحلة التنفيذ لن تطول»، مستطرداً «ولي العهد يقف خلف الاستثمار في عالم الفضاء وصولاً لمصاف الدول المتقدمة والاستحواذ على أكبر قدر ممكن من الفرص الممكنة خشية ضياعها».
ووفق السواحة، بحسب البيان «نحن في سباق مع الزمن وإذا لم يكن لدينا الدافعية العالية والبحث عن المنجز بأسرع وقت، فإننا على يقين بأن خسارتنا ستكون مضاعفة بل قد نخسر كل الفرص الواعدة والمتاحة حالياً والتي قد لا تتاح لاحقاً»
وأكد حرص الهيئة الشديد على تنفيذ التوجيهات بأن تكون السعودية في مصاف الدول الأكثر تقدماً في اقتصاد الفضاء الذي يُقدر حجمه بأكثر من تريليون دولار بحلول عام 2040، لافتاً إلى أن المملكة ستعمل على تحقيق كامل الاستفادة من هذا القطاع في إطار «رؤية 2030» الطموحة ليكون رافداً مهماً لاقتصاد وطني متنوع ومستدام.
وكان الأمر الملكي بتعيين السواحة رئيساً لمجلس إدارة «هيئة الفضاء» صدر في الثالث من مايو (أيار) الحالي، حيث أكد السواحة حينها، أن الدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من القيادة سيعين لمواصلة رحلة الريادة والابتكار.
وشدد على أن العقول المبدعة والكفاءات الشابة السعودية ستكون محور بناء مستقبل مشرق للمملكة في صناعة الفضاء وتقنياته ليكون هذا القطاع رافداً مهماً لاقتصاد وطني متنوع ومستدام.
وكان مجلس الشورى السعودي ناقش في جلسته الأخيرة جملة من الموضوعات المتعلقة بقطاع الفضاء، حيث أكدوا على ضرورة الحصول على المدارات، ورصد الوضع الحالي لشركات القطاع الخاص السعودية المرشحة للعمل في قطاع الفضاء، وكيفية تطوير مساهمة القطاع في مجالات أنشطة الفضاء، والمميزات النسبية التنافسية للسعودية في هذا الصدد، بجانب الأدوار التكاملية التي يمكن للجهات الحكومية التعاون فيه مع «هيئة الفضاء».



السعودية


الصناعة السعودية




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*