بينما تستعد منافساتها لجني المليارات.. أسترازينيكا تخسر من بيع اللقاح

حققت شركة “أسترازينيكا” إيرادات بقيمة 275 مليون دولار من لقاح Covid-19 غير الربحي في الربع الأول، بينما ساعدت مبيعات أدوية السرطان والنمو في الأسواق الناشئة شركة الأدوية على تجاوز توقعات الأرباح والمبيعات.

وسجلت AstraZeneca إيرادات بلغت 7.3 مليار دولار، باستثناء المساهمة من اللقاح الذي طورته مع جامعة أكسفورد، بزيادة 15% على أساس سنوي، وجاءت أعلى من التوقعات البالغة 7 مليارات دولار.

وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 55% إلى 1.63 دولار، متجاوزة متوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 1.48 دولار. وبلغ الربح قبل الضرائب نحو 1.6 مليار دولار.

تأثير سلبي للقاح

لكن التكاليف المتعلقة بإنتاج اللقاح تجاوزت الإيرادات في الربع الأول، مما أدى إلى تأثير سلبي وخسارة بعد الضرائب قدرها 40 مليون دولار.

وهذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها الشركة عن أرقام مبيعات أحد اللقاحات الرائدة في العالم الذي تلقى ضربة بسبب المخاوف من وجود روابط بينه وبين جلطات دموية نادرة جدًا، كما دخلت الشركة في معركة قانونية مع الاتحاد الأوروبي بشأن نقص في التسليم.

وكشفت الشركة في بيان نتائجها الفصلية، أن صافي الربح تضاعف في الربع الأول إلى 1.56 مليار دولار، مقارنة بـ 780 مليون دولار في العام السابق.

وأكدت شركة الأدوية الأنجلو سويدية توقعاتها للعام بأكمله، بزيادة الإيرادات بنسبة منخفضة.

وقال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca، إن الأداء القوي جاء على الرغم من الوباء الذي أخر تشخيص وعلاج العديد من الحالات، بحسب ما نقلته “فاينانشال تايمز”.

وأضاف: “لقد حققنا تقدمًا قويًا في الربع الأول من عام 2021 وواصلنا تطوير محفظتنا من الأدوية التي تغير الحياة.. نتوقع أن يقل تأثير كوفيد وتسريع الأداء في النصف الثاني من عام 2021”.

أرباح المنافسين

تقدم AstraZeneca لقاحها المضاد لـCovid-19 على أساس غير ربحي أثناء فترة الوباء، حيث تبيعه بحوالي 3 إلى 4 دولارات أي بسعر أقل بكثير من منافسيها.

بالتالي، يقدم اللقاح مساهمة أكثر تواضعًا بكثير مما قدمه لشركة Pfizer، التي تتوقع إيرادات بقيمة 15 مليار دولار من اللقاح الذي طورته مع BioNTech الألمانية هذا العام، فيما تتوقع شركة Moderna مبيعات في 2021 بقيمة 18.4 مليار دولار.

وقدمت AstraZeneca حوالي 68 مليون لقاح، وتلقت حجوزات لمبيعات بقيمة 224 مليون دولار في أوروبا، و 43 مليون دولار في الأسواق الناشئة، و 8 ملايين دولار في الأسواق القائمة في بقية العالم.

ولم تتم الموافقة على لقاحها بعد للاستخدام في الولايات المتحدة، حيث تخطط الحكومة لإرسال مخزوناتها منه إلى دول أخرى.

من خلال العمل مع معهد مصل الهند، أرسلت “أسترازينيكا” 48 مليون جرعة إلى 120 دولة من خلال مبادرة Covax، وهو برنامج توزيع اللقاح للدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط ​​بدعم من منظمة الصحة العالمية.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*