انطلاق فعاليات”الكشف المبكر عن سرطان الرحم” بمستشفى السنبلاوين العام اليوم


تنظم مديرية الصحة بالدقهلية بالتعاون مع كلية الطب جامعة المنصورة،  مبادرة الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم للسيدات بالمحافظة , حيث تبدأ الحملة زيارة ميدانية اليومالأربعاء بمستشفى السنبلاوين العام .


وقال الدكتور شريف مكين وكيل الوزارة إن المشروع يهدف الى الحد من انتشار سرطان عنق الرحم عن طريق تدريب أطباء و طبيبات أمراض النساء و تنظيم الأسرة و طب الأسرة على فحص عنق الرحم (بواسطة أختبار حمض الخليك ) أثناء الكشف الموضعى على المترددات و يتم تحويل الحالات الايجابية الى وحدة الأورام بقسم أمراض النسا بجامعة المنصورة حيث يتم التعامل معها فى حضور أطباء وزارة الصحة .


وأضاف ” مكين ” أن المشروع عبارة عن ثلاث مراحل ,وقد جرى الانتهاء من المرحلة الأولى بالفعل , حيث تم فيها عقد ورش عمل قصيرة تم خلالها تدريب 80 طبيب و طبيبة من 12 ادارة صحية و مستشفى مركزى على أيدى السادة أساتذة وحدة الأورام بقسم أمراض النسا و شمل التدريب محاضرات نظرية و تدريب عملى على الحالات .


من جانبه أوضح دكتور يحيى رميح استشارى النساء والتوليد وعضو اللجنة إلى أن الحملة تعمل على الثلاث مراحل بالتوازى , مشيراً  إلى انهم  حالياً في المرحلة الثانية  حيث يتم تحويل الحالات الأيجابية الى الجامعة و جرى بالفعل اكتشاف عدد كبير من حالات سرطان عنق الرحم التى تم التعامل معها جراحيا .


ولفت رميح ” أيضاً إلى تنظيم زيارات ميدانية الى مستشفيات وزارة الصحة بواسطة أساتذة النساء و التوليد بطب المنصورة لمزيد من تدريب الأطباء بالصحة و التغلب على أى معوقات لتمويل الحالات و التعامل معها بالجامعة .وتم عمل زيارات الى المستشفيات الأتية :مستشفى ميت غمر .مستشفى شربين المركزى. مستشفى بلقاس المركزى .المستشفى العام الجديد ( الدولى) .

 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*