سحب عينات من محصول الجوافة بالبحيرة وتحليلها بالمعمل المركزى للمبيدات

[ad_1]


قال المهندس محمد الزواوى – وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إن الوزارة بدأت خطتها الموسمية لتنفيذ برنامج رصد وتقصى متبقيات المبيدات بالمنتجات الزراعية بسحب عينات من المحاصيل لتحليلها بمعرفة المعمل المركزى للمبيدات والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بوزارة الزراعة.


يأتى ذلك لرصد نسب المتبقيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية والتأكد من أنها ثمار نظيفة لحماية الصحة العامة والبيئة ورفع كفاءتها وجودتها للمستهلك والتصدير، والحد من رش المبيدات لإنتاج ثمار خالية من متبقيات المبيدات .


وقامت لجنة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة بالتنسيق مع إدارة المكافحة البستانية ومسئولى المكافحة بكفر الدوار بالمرور على محصول الجوافة بزمام جمعية منشية قومبانية أبو قير وجمعية دفشو، وذلك بحضور أصحاب تلك المزارع المنزرعة ببساتين الفاكهة .


وتلاحظ معالجة بعض المساحات من الآفات وتم سحب عينات للمعمل المركزى للمبيدات بوزارة الزراعة من محصول الجوافة وذلك لتحليلها لمعرفة الأثر المتبقى من المبيدات .


وأكد وكيل وزارة الزراعة، إنخفاض نسبة متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة عن الأعوام السابقة بسبب زيادة الوعى لدى العاملين بالقطاع الزراعى والإرشادات التى تقدمها وزارة الزراعة والمديريات والإدارات الزراعية للمزارعين عن كيفية الإستخدام الآمن للمبيدات.


كما أن جميع التحاليل تؤكد أن نتائج رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة بالأسواق التى تم تحليلها فى المراحل السابقة مطمئنة، وتشمل الخطة تحاليل 13 محصولاً منها الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب والخوخ والبرتقال، وقد تم سحب عينات من محصول الجوافة خلال هذه المتابعة لتحليلها والتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، خاصة أن محافظة البحيرة من المحافظات الكبيرة فى إنتاج محصول الجوافة .

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*