مدير زراعة الشرقية: 55 ألف فدان إجمالى المستهدف زراعته بالقطن فى 2024


تعد محافظة الشرقية من أكبر محافظات الوجه البحرى فى زراعة محصول القطن لجودة أراضيها الطينة التى تناسب زراعة الذهب الأبيض فضلا عن مهارة الفلاح الشرقاوى فى زراعته.


أعلنت مديرية الزراعة بالشرقية، انطلاق موسم زراعة القطن لعام 2024 ، الذى يتبعه إنتشار والحام لجهاز الإرشاد والمكافحة ومديري الجمعيات الزراعية للمرور على المزارع لتوعيته بتطهير البذرة قبل زراعتها للقضاء على عفن الجذور وعفن البذرة.


ويقول المهندس ” أشرف نصير” مدير عام الزراعة بالشرقية،إن إجمالي  المستهدف زراعته لمحصول لموسم 2024 55 ألف فدان  بجميع زمام المحافظة موزعة ما بين ائتمان وإصلاح ومراقبات.


وعن أنواع البذور المزروعة بالشرقية، قال لـ”اليوم السابع”: إن الصنف المزروع منذ عدة سنوات بالشرقية هو جيزة 94، الذى يتميز بالنمو الثمرى عن الخضرى وغزارة ثماره وملائمته للظروف الجوية ومقاومته للأمراض بالإضافة إلى نضجه مبكرا عن الأصناف الأخري،هذا علاوة على تحقيقه إنتاجية مرتفعة تتراوح ما بين 11 الى 14 قنطار، وسوف يتم زراعة صنف جيزة 97 هذا العام بأربعة مراكز فقط هذا العام كنوع من التجربة.


وأوضح أن قطاع الشمال يتصدر القرى والمراكز المنزرعة بالقطن، وعلى رأسها القرى التابعة لمراكز ومدن صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر قصاصين الأزهار، ومنشأة أبوعمر والحسينية، منوهًا بأن هناك مساحات تزرع في قطاع  قليلة مقارنةً بالموجودة بقطاع الشمال، وأن زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول في قطاع الشمال تعود لسببين، أولهما أن قطاع الشمال يمتاز بوجود نهايات الترع، فضلًا عن أن المزارعين هناك متمرسون في زراعة القطن.


وأكد : أن بدء موسم زراعة القطن بمحافظة الشرقية، يتبعه إنتشار والحام لجهاز الإرشاد والمكافحة ومديري الجمعيات الزراعية للمرور على المزارع.


وتوصيه باستخدام المبيد المقاوم للحشائش الموصى به، بعد الزراعة وقبل إجراء رى الزراعة للقضاء على الحشائش سواء عريضة أو متوسطة، و يحرص المهندسين الزراعيين بالمديرية، على التواجد مع المزارع لتنظيم عدد البذور فى الجورة ومسافة الزراعة فى كل جورة حتى لا تحدث كثافة عالية تضر بالتفريغ.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*