اكتشاف 130 فرنا للفخار فى بولندا عمرها 1800 سنة.. اعرف التفاصيل


 اكتشف موقع أثرى ضخم فى قرية صغيرة فى جنوب بولندا، من قبل فريق من علماء الآثار البولنديين من معهد علم الآثار ، وأدت الدراسة إلى اكتشاف 130 فرنًا للفخار تعود إلى العصر الرومانى مما يجعلها واحدة من أكبر مواقع إنتاج الفخار فى هذه الفترة ، والتى يعود تاريخها إلى ما قبل 1800 عام.


الاثار القديمة


 


وقال عالم الآثار البارز يان بولاس ، إن الموقع فريد من نوعه لأسباب عديدة، يجب التأكيد على أنه فى ضوء المعرفة الحالية ، فهو ليس فقط أكبر موقع إنتاج من هذا النوع في بولندا ، ولكنه أيضًا أحد أكبر مواقع الإنتاج في أوروبا برمتها في الفترة الرومانية، ويقدر الباحثون عدد الأفران بأكثر من 200 فرن استنادًا أيضًا إلى المسوحات المغناطيسية، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.


وأوضح بولاس، يُظهر بحثنا أنه تم إنتاج أوعية تخزين ذات أعناق سميكة مميزة فقط، كانت هذه أوعية كبيرة يصل قطر عنقها إلى 50 سم وارتفاعها حوالي 70 سم. تم استخدام الأوعية على الأرجح للتخزين – على سبيل المثال للطعام، وهناك اكتشافات معروفة لمثل هذه الأواني المحفورة في الأرض ، والتى ربما كانت بمثابة مخازن، وقد استخدمت الأفران كأفران طينية عملاقة لصنع أصناف فخارية مختلفة.


استخدم الفريق شيئًا يسمى مقياس المغناطيسية فى الموقع الصناعي الذي تبلغ مساحته 12 فدانًا، والذي يحدد المواد المدفونة بعمق دون الحاجة إلى رؤيتها بالضرورة، وتجري عمليات البحث والتنقيب في الموقع منذ تسعينيات القرن الماضي ، عندما تم اكتشافه لأول مرة.


بين القرنين الثالث والخامس الميلاديين احتلت بولندا قبيلة جرمانية تعرف باسم الفاندال. لقد أشار الرومان إلى ثقافتهم واقتصادهم بازدراء وازدراء على أنهم “بربريون”.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*