“تراث الاستعلاء” الفائز بالشيخ زايد يبحث فى الفلكلور بين الثقافى والدينى

فاز كتاب “تراث الاستعلاء” للدكتور سعيد المصرى، بجائزة الشيخ زايد للكتاب فئة التنمية وبناء الدولة، ويبحث الكتاب فى ظاهرة الاستعلاء، ويرصد أبعادها السياسية والاجتماعية والعقائدية، وخصوصاً علاقتها بالموروث الشعبى والثقافي، كما يكشف دورها فى البناء الطبقى للمجتمع، مركزاً على البيئة المصرية بصفتها نموذجاً تتجلى فيه هذه الظاهر بكل أبعادها المتشعبة.


 


الكتاب يحمل عنوان “تراث الاستعلاء… بين الفلكلور والمجال الديني”، وقد صدر حديثاً عن دار “بتانة” بالقاهرة، للدكتور سعيد المصري، أستاذ علم الاجتماع، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة.


 


 


وينطلق الكتاب من إشكالية التراث، والهوس به وتقديسه كأنه المصدر المطلق للحكمة الإنسانية، وما يقابلها من نظرة أخرى تزدرى مضامين التراث، ويطرح المؤلف تساؤلات جوهرية فى هذا الشأن، من أبرزها: ما المعايير التى ينبغى أن نستند إليها فى التفرقة بين الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية فى التراث؟ وأى عناصر من التراث تلك التى ينبغى العمل على تطويرها؟ وما حدود التطوير الذى يجب أن يتمتع به التراث بجميع عناصره؟


 


وجاء على غلاف الكتاب “تبدأ ملامح الاستعلاء داخل التراث الشعبى الشفهى من خلال صور التمييز الثقافى بين البشر، حيث تتم المفاضلة بين الناس بحسب خصائصهم وانتماءاتهم، وكذلك صور التعالى على الآخرين بمقتضى اختلافهم، ومع ظهور التمايزات الاقتصادية الحادة تتشكل صور أخرى من الاستعلاء تميز بين الناس على أساس المكانة والحظوة الاقتصادية.


 


ويصل التمييز الثقافى إلى أقصاه فى حالة الاستعلاء الدينى، حين تتولى حركات دينية تأصيله فكريا، وتفعيله فى الواقع بالقوة والوصاية الدينية، أملا فى استعادة لمجتمع متخيل ليس له حدود.


 


والدكتور سعيد المصرى مستشار وزير الثقافة لمتابعة تطوير المنظومة الثقافية، كما عمل أستاذا لعلم الاجتماع بجامعة الإمارات عام 2003 وجامعة البحرين 2004، وشغل منصب مساعد وزير الثقافة لتطوير المنظومة الثقافية خلال عامى 2014 – 2015، عضو اللجنة العليا لصياغة رؤية مصر فى استراتيجية التنمية المستدامة 2030، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة السابق، ونال جائزة الأمم المتحدة للتميز فى التنمية البشرية عام 2013، الجائزة العربية للحفاظ على التراث عام 2014، وله العديد من المؤلفات فى مجال الدراسات الثقافية منها “ثقافة الاستهلاك فى المجتمع المصرى، قيم الشباب فى مصر، قيم العمل وقم المستقبل، سياسات إدماج التراث الثقافى فى التعليم” وغيرها من المؤلفات والكتابات العلمية.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*