روايات البوكر.. الحرب الأهلية الإسبانية فى “قصة رجل مستقيم” لـ حسن ياسين


صدرت رواية “على.. قصة رجل مستقيم” للكاتب الفلسطينى حسين ياسين عام 2017 عن دار الرعاة للدراسات والنشر فى رام الله، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.


تحكى رواية قصة رجل مستقيم حكاية المتطوعين الفلسطينيين فى الحرب الإسبانية ما بين عامى 1936-1939 فأبطال الرواية هم رجال مستقيمون غيبهم التاريخ فضاعوا فى متاهات الإهمال وعلى شواطئ النسيان، بلغ عدد الأجانب المتطوعين فى الحرب الأهلية الإسبانية نحو 40 ألف متطوع، جاءوا إلى إسبانيا من أكثر من 56 دولة، لذا سموهم بالمتطوعين الأممين الذين حاربوا ضمن “الألوية الأممية” وكان منهم خمسة فلسطينيين، أخلصوا لقضية الحرية والعدالة منهم على، بطل الرواية، الذى سيصبح قائدا عسكريا متميزا.


وتتبع الرواية سيرة حقيقية لشاب فلسطينى يدعى على عبد الخالق وهو بطل هذه الرواية وهو شيوعى شارك فى الحرب الأهلية الإسبانية وقتل فى الحرب وطبعا بحكم أنه يسارى فمن الطبيعى أنه سيحارب فى صفوف الجيش الجمهورى الإسبانى اليسارى ضد الفاشيين بقيادة الدكتاتور فرانكو.


ويبدأ حسن ياسين الرواية بأسلوب رائع و مشوق فى وصف يافا ومناطق أخرى فى فلسطين قبل احتلالها على نطاق واسع ومن هذا الوصف الشجى تنبت سيرة البطل منذ كان في البدايات مجرد ولد ذكى شرس فقد والديه و قادته الحياة ليصبح سياسيا ومناضلا.


وحسين ياسين كاتب فلسطيني من مواليد قرية عرابة البطوف، شمال فلسطين، عام 1943، حصل عام 1973 و1976 على شهادتين في الاقتصاد وتدقيق الحسابات من جامعة لنينجراد وجامعة حيفا،عمل في المحاسبة وفي شركة تأمين في رام الله وفي مركز أبحاث فلسطيني، وتقاعد عام 2010، صدرت له ثلاث روايات: “مصابيح الدجى” (2006) و”ضحى” (2012) و”علي: قصة رجل مستقيم” (2017).


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*