شهر الصيام.. 5 كتب عن فضائل الشهر الكريم تعرف عليها

شهر الصيام والقرآن وحلول البركات، هكذا هو شهررمضان المبارك، ورغم طول ساعات الصيام والعادات والطقوس الكثيرة المرتبطة بالشهرالفضيل، لكن تبقى قراءة الكتب المطالعة واحدة من الطقوس الذى يعتاد عليها البعض خلال الشهر الكريم. 


 


لتظل القراءة الخاصة بطقوس وفضائل الشهر الكريم من الطقوس الهامة في الشهر مثل: صلاة التراويح، هناك أيضا العديد من العادات والتقاليد مثل إقامة موائد للإفطار، ويميز الشهر لدى المؤمنين بالعديد من الفضائل والعادات والسنن التى يتبعها المسلمون، من أجل سلوك صالح وسليم يلتزم به الصائم، وخلال السطور التالية، نرصد بعض الكتب والدراسات التى تناولت الشهر الكريم، ومنها:


 

فضائل رمضان وأحكامه


 


يتناول الكاتب عبد الله ناصح علوان في كتابه فضائل الشهر وأحكامه كما يقدم بحوثاً حول أقسام الصيام وأركانه وشروطه بالإضافة الى ثبوت رمضان وشوال. الكتاب يبدأ بتعريف شامل لشهر رمضان وأهم الأحداث فيه ثم ينتقل لمناقشة معنى الصوم وآدابه وأقسامه.


يوضح الكاتب أيضاً بالتفصيل أركان الصيام الصحيحة والشروط ومفسدات الصوم. وفي الباب الأخير يتطرق الى الأعذار التي تبيح إفطار المسلم.


 

أسرار الصيام في القرآن الكريم

أسرار الصيام في القرآن الكريم


الكاتب عبد المعز خطاب يقدم للقارئ نصائح تمكنه من الإلمام بآداب الصيام من خلال فهم الآيات القرآنية، يتحدث عن علاقة رمضان بالقرآن الكريم من خلال شرح مفصل لحقيقة الإيمان والصيام وأنواعه ومراتبه ومبطلاته، يتطرق أيضاً إلى الكفارات بمختلف أنواعها وعن الزكاة والصدقة والنوافل وأنواعها، ويخصص أيضاً أبواباً يتحدث فيها عن إعجاز القرآن وليلة القدر وصلاة التراويح وقيام الليل والفجر.


 

فقه الصيام في الإسلام

فقه الصيام في الإسلام


 


يتطرق الدكتور أحمد مصطفى سليمان في كتابه إلى الجدل الذي يتجدد كل عام حول الشهور القمرية وبدايتها ونهايتها خصوصاً شهر رمضان، يتطرق الكتاب إلى الصيام وأحكامه مع ذكر الدلائل من القرآن والأحاديث، كما يحاول أن يجمع فيه بين الأراء الفقهية والأحاديث النبوية الشريفة والوقائع.


 

سبعون مسألة في الصيام

سبعون مسألة في الصيام


 


الكتاب لمحمد صالح المنجد ويتطرق إلى كل ما يتعلق بالصيام من أحكام، وحسنات وفوائد، كما أنه يستعرض آداب الصيام وسننه الواجب منها والمستحب بالإضافة إلى ما يجب فعله خلال شهر الصوم، كما يتطرق أيضاً إلى ثبوت دخول الشهر وأحكام الصيام بالتفصيل سواء للمريض أو المسافر أو كبار السن، يفرد باباً للحديث عن الإفطار والإمساك والمفطرات بشكل مفصل.


 

معجم رمضان

معجم رمضان


 


كتاب للكاتب فؤاد مرسى، يتناول أهم الأحداث التاريخية الكبرى التى غيرت معالم الحياة فى هذ الشهر الكريم، منها الفتوحات الإسلامية الكبرى، ويقدم هذا الجزء بانوراما تاريخية لهذه الأحداث وفقًا لتسلسلها الزمنى، كما يعرض المعجم أيامًا مخصصة فى شهر رمضان مثل يوم الشك وليلة القدر والجمعة اليتيمة ويوم الوقفة، أطعمة رمضانية، كما ويستعرض المؤلف قراء ومنشدين فى شهر رمضان وأعمال البر فى رمضان، وأغانى شهر رمضان، وشهر رمضان فى الأمثال الشعبية وفى ديوان الشعر العربى وذاكرة الأدباء والكتاب، يضم المعجم أيضًا الحلوى التى يشتهر بها شهر رمضان ويختتم بالاستعداد لعيد الفطر المبارك.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*