قراءة فى استعدادات هيئة الكتاب لمعرض الكتاب.. ما الذى تم؟

مع تأكيدات وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب على إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51، فى موعده خلال الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو المقبل، بعد تأجيله من موعد الأصلى فى يناير، بدأ المثقفون العد التنازلى استعدادًا لبدء الدورة الاستثنائية من المعرض.


 


وجاء اختيار يوم 30 يونيو، كى يظل المعرض فى السنة المالية الحالية ومن ميزانيتها، وحتى تتمكن الوزارة من إقامة الدورة 2022، فى الموعد الأصلى للمعرض فى يناير وفبراير، مع تحسن الظروف فى العالم كله.


 


أولى الاستعدادات كانت البدء فى تدشين هيئة الكتاب لموقعا إلكترونيا خاصا بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وجاء تصميم موقع للمعرض، يأتى تماشيا مع توجه الدولة المصرية نحو التحول التكنولوجي، إذ تقوم وزارة الثقافة الآن على تصميم بوابة إلكترونية للهيئات، تتضمن مواقع وصفحات لكافة الإصدارات الثقافية التى تصدر عن الوزارة، كذلك تكون خاصة بأخبار الوزارة والهيئات الحكومية التابعة لها.


 


الوزارة أكدت أن سعر تذكرة المعرض لن تزيد سعرها عن دورة المعرض الماضية، والتى يبلغ ثمنها 5 جنيهات، وقررت زيادة أربعة أيام عن المعتاد، كذلك قررت أن يتم حساب سعر المتر فى إيجار أجنحة المعرض كما كانت فى العام الماضى، وذلك فى إطار الدعم المستمر من قبل وزارة الثقافة للناشرين وصناعة النشر فى مصر بصفة خاصة وفى العالم بصفة عامة.


 


كما أعلنت الهيئة العامة للكتاب، فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته «52» لعام 2021، وقدمت هيئة الكتاب، المسابقة فى 11 فرعًا مختلفين، منها 9 للكبار وهى «الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، الدراسات الإنسانية، الطفل، والكتاب العلمي».


 


كما تم فتح باب التقدم للجائزة فى مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما “الإبداع الأدبى، والعلوم الإنسانية”، فضلًا عن 4 جوائز أخرى تمنح مناصفة بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى وهى “جائزة أفضل كتاب فى التراث مع دار الكتب، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومى للترجمة، وأفضل كتاب فى مجال السينما مع أكاديمية الفنون”.


 


وقررت اللجنة أن تأتى هذه الدورة تحت شعار “هوية مصر: الثقافة وسؤال المستقبل”، ووقع اختيار اللجنة على الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض هذا العام.


ولأول مرة تقرر اللجنة اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل، ووقع اختيارها على الكاتب عبد التواب يوسف، كما رأت اللجنة استمرار الاحتفاء بمئوية الكاتب والمترجم ثروت عكاشة، والشاعر صلاح عبد الصبور من خلال أحد محاور الفعاليات الثقافية بالمعرض، إضافة إلى طباعة مجموعة من مؤلفاتهم ضمن احتفالات وزارة الثقافة بالكاتبين الكبيرين.


 


وخلال الأيام الماضية، فتحت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، باب الحجز للناشرين للمشاركة بمعرض القاهرة الدولى، وسوف تستمر فى استقبال الطلبات حتى 7 مايو المقبل، وتستقبل الهيئة طلبات الاشتراك بالإدارة العامة للمعارض بمقر الهيئة وذلك من العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرًا عدا الجمعة والسبت، ونشرت كراسة شروط الاشتراك.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*