“مشروع أبو العلا السلامونى” كتاب جديد لـ أحمد عبد الرازق عن هيئة الكتاب

[ad_1]

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب جديد تحت عنوان “مشروع أبو العلا السلامونى.. التنوير مسرحيا” للكاتب أحمد عبد الرازق أبو العلا، والذى يتناول الأعمال المسرحية الكاتب المسرحى الكبير محمد أبو العلا السلامونى.


 


ما يميز تجربة أبو العلا السلامونى أن لديه مشروعا مسرحيا متكاملا وكاملا، يكتب ويعرف لماذا يكتب ويعلم أن الكتابة ضرورة، يكتب محددا موقفه تجاه الواقع، ورؤيته الفنية تعكس هذا الموقف، بشكل متميز ولافت.. تعامل مع التراث التاريخي لضرورة، حين استخدمه كوسيلة اسقاط على الواقع بقضاياه السياسية والاجتماعية، وتعامل مع التراث الشعبى مستلهما منه العناصر التي بها يستطيع تقديم مسرح له ملامح وهوية.. معياره في كل الحالات هو صدق التناول، وبراعة المعالجة، ووضوح الرسالة.


 


هذا الكتاب يناقش محورين، عالجمها مسرحه: توظيف عناصر المسرح الشعبى في نصوصه، والمحور الثانى: معالجة قضية الإرهاب باسم الدين، في نصوص أخرى.


 


 


 


ومحمد أبو العلا السلامونى، روائي وكاتب مسرحي مصري، من مواليد محافظة دمياط في 3 يناير 1941، تخرج في كلية (الآداب) جامعة (القاهرة) عام 1968، مثلت مسرحية (مآذن المحروسة) إخراج (سعد أردش) المسرح المصري في مهرجان القاهرة الأول للإبداع العربى سنة 1984، كما مثلت مسرحيته (الثأر ورحلة العذاب ) إخراج (عبدالرحيم الزرقاني) المسرح المصرى فى مهرجان جرش بالأردن سنة 1986، كتب السلاموني للمسرح الخاص الكوميديا الاستعراضية (المليم بأربعة)، و(بحبك يامجرم ) سنة 1990 من إخراج (جلال الشرقاوي)، كما كتب للدراما التليفزيونية مسلسلات منها: (البحيرات المرة، الحب فى عصر الجفاف، صفقات ممنوعة، رسالة خطرة، أحلام مسروقة، قصة مدينة.

[ad_2]
مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*