أبرز 10 روايات صدرت فى 2021.. الهروب من الذاكرة وحاكم الأبرز

صدرت خلال العام 2021، عدد كبير من الروايات الأدبية، لعدد كبير من كبار وشباب الكتاب، وتنوعت تلك الأعمال فى تناولها وقوالبها الفنية، واستطاع بعضها تصدر قوائم الأكثر مبيعا لفترات كبيرة هذا العام.. وخلال التقرير التالى نرصد أبرز الروايات التى صدرت فى 2021:


 

رواية: الهروب من الذاكرة: الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد


 


هى ثلاثية فى الزمن، تتناول جيلا واحدا فى وقتنا الحاضر، والشخصيات فيها مستمرة، ويظهر المزيد منهم خلال أحداثها، وما جعلها ثلاثية أن الجزء الثانى منها يدور خارج المدينة فى الصحراء، فأخذ شكلا مختلفا، ثم رجعنا مرة أخرى للقاهرة.


 

رواية حاكم.. جنون ابن الهيثم: للأديب الكبير يوسف زيدان 

رواية حاكم


 


تتناول شخصية عالم البصريات والرياضي والفيلسوف المسلم أبو علي الحسن بن الهيثم في القرن الرابع الهجري – العصر العباسي- ويوافق عصر الدولة الفاطمية في مصر التي قضى فيها بقية حياته. وهي رواية تتصل بمشروع يوسف زيدان الروائي في تناول الشخصيات التاريخية باتباع منهج علمي في البحث والتكوين يمتاز بدقته التوثيقية.


 

رواية أبناء حورة: للسيناريست والروائى الكبير عبد الرحيم كمال

رواية أبناء حورة


 


تحكى رواية “أبناء حورة” قصة سيدة تدعى حورة وأولادها “نور الطريق جمال” و”حُسن الجوار جمال” و”سيف القضاء جمال”، وفيها نقابل الرياحى والحر الواثق ورماح الحكَّاء، نرى العمالقة ونختبئ من الغيلان وندخل عوالم يمتزج فيها الطير والبشر، نعيش فى قاهرة لا تشبه قاهرتنا، ومستقبل لا يشبه حاضرنا، لكن شيئًا واحدًا يربطنا، هو النجاة فى الحب مهما تعددت طرائقه، أو كما يقول الشيخ صفى الدين بإخلاص ويقين: “ثوب الحب لا يُصنع إلا بخيوط من عجب”.


 

رواية حبيبة كما حكاها نديم: للناقد الفنى الكبير محمود عبد الشكور

رواية حبيبة كما حكاها نديم


 


تنفتح هذه الرواية على حكايتين وتجربتين، طارحة أسئلة صعبة ومعلقة، عن الحب والصداقة، العاطفة والعقل، الفن والواقع، القدر والاختيار، ومقتفية أثر الخط الواصل من ابن حزم، وآلام فيرتر، الى الواتس والفيس بوك، ومعلنة الحيرة بسبب تقلب العواطف والأهواء، ومتوجسة من سيناريو غامض، يُكتب فى مكان آخر، بينما نتوهم نحن أننا من نكتب حياتنا.


 

رواية يعقوب: للمؤرخ الكبير الدكتور محمد عفيفى

رواية يعقوب


 


تدور الرواية حول باحث في قسم التاريخ بجامعة القاهرة، تقع في يده ورقة صغيرة تسقط من مخطوط قديم، مصادفة عن “المعلم يعقوب”، والذي أصبحت سيرته وكأنها شبح من الماضى يلاحقه عبر الأماكن والأزمنة والدراسات المختلفة، وحتى عبر الأشخاص الذي يقابلهم ويتحدثون مصادفة عنه، تنتهى بكتابة سيرة عن الأخير يتركها “الباحث” أمانة إلى تلميذته التى أوصها بنشرها بعد وفاته.


 

انين الدمى: للروائية والسيناريست الكبيرة نور عبد المجيد

انين الدمى


 


تحمل الرواية الكثير من الإسقاطات التى تحاول فيها أن تشرك القارئ فى السير قدماَ مع السطور ليكتشف أن هناك فئات من البشر تتعرض إلى النفى  والإقصاء حيث أن لا جريمة ارتكبوها سوى التشبث بالمبادئ، كما تناقش الراوية قضايا اجتماعية فنجد مثلا أحقية الذكر والأنثى فى الإنجاب وكيف أن الإنجاب يكون أحيانا خطيئة ترتكب فى حق جميع الأطراف أبا أو أمًا أو مجتمع بأكمله.


 

رواية رصاصة فى الرأس: للكاتب الصحفى الكبير إبراهيم عيسى

رواية رصاصة فى الرأس


 


تتناول الرواية قصة مقتل الشيخ الذهبى على يد التنظيم الإرهابى الذى كان يقوده شكرى مصطفى فى سنة 1977.


 

رواية بالحبر الأزرق: للروائى الكبير هشام الخشن 

بالحبر الأزرق


 


تدور أحداث الرواية من لندن إلى القسطنطينية مرورا بباريس وصولا إلى القاهرة حول قصة ليديا ستون، المربية البريطانية التي التحقت في بداية سبعينيات القرن التاسع عشر بقصر الأمير المصري مصطفى بهجت فاضل. نعيش معها بين الصفحات و سطورها مجريات العصور الخديوية المتتالية بما حوت من أحداث. مزيج من شخصيات تاريخية عاشت وكانت علامات في تاريخ مصر.


 

صالة أورفانيللى: للمستشار أشرف العشماوى

صالة أورفانيللى


 


يقدم أشرف العشماوي أحدث رواياته، قصص أبطاله الثلاثة تحكي حياتهم لكنها تشكل فصول الحكاية الأكبر، حكاية صالة المزاد التي يقتحم بها المؤلف عالمًا روائيًا جديدًا، كاشفاً خباياه وكواليسه وطرق الخداع التي تُجرى فيه، ودور يهود مصر في السيطرة عليه منذ العهد الملكي حتى السبعينيات.


 

نادى المحبين: للروائى صبحى موسى

نادى المحبين


 


تدور أحداث الرواية حول أحد المثقفين الذين عملوا في مجال الدراسات الاستراتيجية، والذي لعب دورا كبيرا في تمكين الإخوان والتيارات الدينية في الحياة المصرية والعربية، وذلك عبر تنظيراته وتحليلاته ودراساته التي استفادت منها مراكز الدراسات الاستراتيجية في الغرب، فضلا عن أنه كان العقل المفكر للسلطة الثقافية في البلاد على مدار سنوات طويلة، وكان جسرا للتواصل بين النظام المحلي والنظام الدولي


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*