الحشيش نبات.. وهل فيه نص يدل إنه حرام؟.. هكذا رد أمين الفتوى


08:56 م


الإثنين 22 أبريل 2024

كـتب- علي شبل:

حسم الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الرأي الشرعي في مسألة تناول البعض القليل من مخدر الحشيش باعتباره نبات لا يسكر، ليؤكد أن الحشيش حرام على الإطلاق، وتناوله محرم بأي طريقة حتى لو لم يسكر.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن العلة من تحريم الخمور والمخدرات هى أنها تسبب ذهاب العقل، الذى يفرق بين المكلف وغير المكلف.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج فتاوى الناس، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: اللي بيميز الإنسان هو العقل، ولما يبقى مفيش عقل يبقى زى الأنعام، ومن مقاصد الشريعة الحفاظ على العقل، وليس كل المخدرات تذهب العقل، ففيها ما يعود بالضرر على جسد الإنسان، والله جعل الحفاظ على النفس واجبا وليس حقا.

وتطرق وسام إلى حكم القتل الرحيم، قائلًا: لا يوجد عندنا في الإسلام ما يسمى القتل الرحيم، فالإنسان بنيان الله، ملعون من هدمه، فالمخدرات تعتبر قتلا للإنسان، ؛في ناس بتقول الحشيش نبات وليس خمر، وإيه المشكلة لما نشربه، بنقول له ربنا علمنا ممن نأخذ العلم.. من العلماء”.

وأضاف: “أنا لو حد سألني هل الحشيش مسكر، هقوله معرفش، أنا متخصص في أحكام شرعية، هقولك اللي يذهب العقل حرام، مقدرش أقولك حلال وحرام كده وخلاص لازم أرجع لأهل الذكر وهو عالم النبات، فدا ضياء الدين بن البيطار فى القرن السادس الهجري، قال إيه عن الحشيش اللي هو نبات، بعد دراسته، قال إنها مسكرة على درجات وأن أشدها إسكارا ما يزرع في الديار المصرية.

اقرأ أيضًا:

ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*