صيدلية عمرها 100 عام تروي تاريخ الدواء في مصر (صور)

تأسست صيدلية ستيفنسون على يد صيدلي إنجليزي عام 1915 ولا تزال موجودة في قلب القاهرة بشوارعها المكتظة بالمارة، وتبيع الصيدلية الأدوية الحديثة، لكن الأرفف والجدران ما زالت تحمل بصمات التاريخ والنشأة القديمة في أوائل القرن العشرين، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

صمّم الصيدلية وبناها جورج ستيفنسون، الذي أسس سلسلة صيدليات بريطانية ابتداء من عام 1889. واشتراها في أواخر الأربعينات الصيدلي المصري إحسان سمان، الذي دفعه حب الأصالة إلى تركها دون تغيير.

قال زهير إحسان سمان، مالك الصيدلية ومديرها وابن مالكها الراحل: «جورج ستيفنسون قرر أن يفتح فرعاً هنا في القاهرة… اختاروا المكان، وأخدوا المقاسات كلها، وعملوا التصميم والخشب والديكورات في إنجلترا، وأتوا بها لمصر، وركبوها، وفي الأربعينات والدي اشتراها، ومن حبه لها وللمكان لم يغير أي شيء وتركها كما هي، واحتفظ بها».

يعمل الرجل البالغ من العمر 58 عاماً الآن مرشداً سياحياً للزوار والمارة من عشاق التاريخ؛ حيث يعرض عليهم عجائب الصيدلة في الأزمنة السابقة والأدوات التي شكلت تلك الأزمنة.

وقال: «نرحب بأي شخص يجيء يتفرج عليها، ونكون مبسوطين لما أي شخص يجيء يتفرج، ونشرح له كل حاجة موجودة، وكيفية استخدامها، والموازين، وحاجات التنفس، وأي حاجه قديمة، وإذا سأل الزائر نشرح له ونفهمه الأدوية، كيف كانت تركب، لكن الآن انقرضت هذه الأدوية».

أصبحت الصيدلية التي تعود لأكثر من قرن مكاناً لبيع الأدوية الحديثة، فضلاً عن كونها معرضاً مفتوحاً للزوار 6 أيام في الأسبوع من السادسة حتى التاسعة مساء.

يقول زهير إحسان: «الصيدلية شغالة، وفي نفس الوقت المكان مفتوح للزيارة من 6 إلى 9 ما عدا الجمعة إجازة. لنستطيع أن نشرح له المكان والحاجات القديمة».

ومن بين أثمن مقتنيات الصيدلية زجاجات الأدوية والقوارير القديمة، ومختبر يمزج فيه الكيميائيون الأدوية بعناية، وقفل الباب الذي ظل يعمل بكفاءة حتى وقت قريب.

وقال مصطفى فاروق، وهو زائر عراقي يعيش في كندا: «أنا بطبيعتي أحب كل شيء قديم، أي شيء فيه تاريخ، أتبعه وأروح إليها في البلدان التي أزورها، فأنا أبحث عن المكان القديم، وأول ما سمعت عن هذه الصيدلية في السوشيال ميديا من يومين فقط، قلت يجب أن أحضر، لأن ما رأيته في السوشيال ميديا جذبني جداً، وما في الصيدلية من الصعب أن تلقاه في أي مكان».





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*