فى مثل هذا اليوم .. نهاية راسبوتين على يد النبلاء الروس عام 1916


فى مثل هذا اليوم 30 من ديسمبر عام 1916 قُتل جريجورى إيفيموفيتش راسبوتين على يد النبلاء الروس الذين سعوا إلى إنهاء نفوذه على العائلة المالكة فى روسيا.


وقد ولد راسبوتين فى سيبيريا وأعلن نفسه معالجًا لديه القدرة على التنبؤ بالمستقبل عندما كان مراهقا، ونال تأييد القيصر نيكولاس الثاني والقيصر الكسندرا بعدما كشف عن قدرته على وقف نزيف الدم لابنهما المصاب بالهيموفيليا، أليكسي، في عام 1908.


منذ ذلك الحين، وعلى الرغم من أنه تعرض لانتقادات واسعة النطاق فقد مارس راسبوتين تأثيرًا قويًا على الأسرة الحاكمة في روسيا، مما أثار حفيظة النبلاء وأرثوذكسية الكنيسة والفلاحين على حدٍ سواء.


وعندما غادر الإمبراطور نيكولاس الثانى لقيادة القوات الروسية فى الحرب العالمية الأولى، حكم راسبوتين الدولة بشكل فعال من خلال الكسندرا، مما ساهم في الفساد والفوضى القائمة بالفعل في روسيا.


خوفًا من قوة راسبوتين المتزايدة “من بين أشياء أخرى اعتقد البعض أنه كان يخطط لتحقيق سلام منفصل مع الألمان” قامت مجموعة من النبلاء، بقيادة الأمير فيليكس يوسوبوف زوج ابنة أخت القيصر، والدوق الأكبر دميتري بافلوفيتش ابن عم نيكولاس الأول، اصطحاب راسبوتين إلى قصر يوسوبوف ليلة 29 ديسمبر 1916 ثم أعطوه طعامًا ونبيذًا مع السيانيد وأطلقوا النار عليه من مسافة قريبة وتركوه ليموت.


لكن راسبوتين عاد إلى الحياة بأعجوبة وحاول الهرب من القصر، وعندها أطلق مهاجموه النار عليه مرة أخرى وضربوه وربطوه وألقوا به في نهر متجمد وقد تم اكتشاف جثته بعد عدة أيام. ولم يمض وقت طويل حتى أنهت الثورة البلشفية النظام الإمبراطوري وقُتل نيكولاس وألكسندرا ، وانتهى عهد آل رومانوف.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*