مطبوع على العملة الجديدة.. أبرز المعلومات عن مسجد محمد علي ب


04:51 م


الإثنين 02 أغسطس 2021

كتبت- آمال سامي:

بدأ العد التنازلي لاستقبال السوق المصري العملات البلاستيكية المصنوعة من «البوليمر»، والتي تعتبر مادة «صديقة للبيئة»، بعد اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، واطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره في مطلع شهر نوفمبر المقبل.

تضم العملة البلاستيكية الجديدة فئة العشرين جنيهًا نفس صورة العملة القديمة لمسجد محمد علي، وهو أحد أبرز المساجد الأثرية الشهيرة في مصر.. وفي السطور التالية يوضح مصراوي أبرز المعلومات عن مسجد محمد علي:

1. أنشأه محمد علي باشا في الفترة بين 1830م : 1848م على الطراز العثماني، مشابهًا في تفاصيله المعمارية جامع السلطان أحمد بعاصمة الدولة العثمانية حينها “الآستانة” أو إسطنبول حاليًا.

2. بني مسجد محمد علي بداخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، ويقع في حي الخليفة بالقاهرة، وبجواره يقع مسجد تاريخي آخر وهو مسجد الناصر بن قلاوون.

3. أوكل محمد علي مهمة تصميمه للمعماري التركي يوسف بشناق، والذي اقتبس تفاصيله من مسجد أحمد بإسطانبول.

4. يوجد بصحن الجامع برج من النحاس بداخله ساعة دقاقة كان قد أهداها لويس فيليب ملك فرنسا إلى محمد علي باشا، الذي رد على هذه الهدية بمسلة رمسيس الثاني، والتي أرسلها إلى فرنسا لتظل إلى اليوم موجودة في ميدان الكونكورد بباريس، حسبما ذكرت وزارة الآثار المصرية.

5. استخدم الحجر الجيرى كمادة أساسية فى بناء الجامع الذي يتكون من مساحة مربعة غطيت بقبة مركزية ضخمة مدعمة بأربعة أنصاف قباب إضافة إلى أربعة قباب صغيرة فى الأركان، وللجامع منبران أحدهما من الخشب المطلى باللون الأخضر وهو المنبر الأصلى للجامع أما الآخر فهو من الرخام، وقد أضيف إلى الجامع لاحقًا.

6. في الركن الغربي القبلي من المسجد يقع قبر محمد علي باشا وقد وضعت عليه تركيبة رخامية حولها مقصورة نحاسية مذهبة جمعت بين الزخارف التركية والعربية والمصرية.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*