«نساء مؤثرات» في «كاوست» تعلن الفائزين بـ«تحدي المرونة»

«نساء مؤثرات» في «كاوست» تعلن الفائزين بـ«تحدي المرونة»


الأربعاء – 23 جمادى الآخرة 1443 هـ – 26 يناير 2022 مـ

إنجي جابر مؤسسة منصة «نساء مؤثرات» (كاوست)

ثول: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت منصة «نساء مؤثرات (WTI)» في «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)» عن الفائزين في مسابقة مبادرة «تحدي المرونة» للمبتكرين والمبتكرات، والتي تهدف إلى طرح حلول قائمة على التقنية تساهم في دعم مرونة النظم البيئية المحلية.
وتعدّ المسابقة جزءاً من فعاليات «برنامج الإثراء الشتوي السنوي (ويب) 2022» في «كاوست»، الذي كان موضوعه «المرونة». وقامت اللجنة التوجيهية في «نساء مؤثرات»، بقيادة مؤسسة المنصة إنجي جابر، بتقييم أكثر من 300 مشاركة من فرق مختلفة من جميع أنحاء العالم، في محاور رئيسية عدة، هي: البيئة، والصحة، والتحول الرقمي، والاتصال، والأمن السيبراني، والغذاء، والمياه، والطاقة.
واستندت معايير التحكيم إلى الابتكارات العملية القائمة على التقنية والموجهة لمعالجة المشكلات الملحة ودعم المرونة في مجالات حيوية، مثل تغير المناخ، والكوارث والأوبئة، وانعدام الأمن الغذائي، والتدهور البيئي. ووقع اختيار اللجنة على أفضل 5 مشاركات، وجرت دعوة الفرق المرشحة لتقديم عروضها في «برنامج الإثراء الشتوي (ويب)»، وستحصل على مكافآت مالية قدرها 10000 و7000 و5000 دولار أميركي بحسب ترتيب المراكز الثلاثة الفائزة.
وحصل على المركز الأول فريق «AI – AMRS»؛ «حلول معالجة الميكروبات المقاومة للمضادات باعتماد تقنية الذكاء الصناعي»، بقيادة فاطمة أويسال سيلوغلو وعمر أيدين. وجاء الابتكار في «مجال الصحة»، حيث يواجه العالم اليوم وباءً مقاوماً لمضادات الميكروبات (AMR). وتشير التقديرات إلى أن الميكروبات المقاومة للمضادات ستهدد حياة 10 ملايين شخص بحلول عام 2050. ولمعالجة هذه المشكلة العالمية، اقترح الفريق تكامل استخدام جهاز الاستشعار الطيفي بتقنية «رامان (SERS)» مع تقنية تعليم الآلة.
المركز الثاني: فريق «SandX and BiocharX»؛ «تقنية تعزيز الزراعة والتشجير في الأراضي القاحلة»، بقيادة أدير غالو جونيور، وهيمانشو ميشرا، وبراشانث هاريهاران، وبتول البار. ويأتي الابتكار في «مجال البيئة»، حيث «تُكبد زراعة النباتات في الشرق الأوسط خسائر مالية هائلة نتيجة تبخر مياه الري، فضلاً عن عدم قابلية التربة الرملية للاحتفاظ بالمواد المغذية والمياه. واستجابة لذلك، ابتكر الفريق رمل (SandX) الذي يعمل غطاءً يحد من تبخر المياه في التربة الزراعية، بينما يقوم ابتكار (BiocharX) على تحسين خصوبة التربة مع تسهيل عزل الكربون أيضاً».
المركز الثالث: فريق «takeAbreath»؛ «خفض التوتر والقلق لدى الأشخاص بواسطة تمارين مسلية للتنفس باستخدام أقنعة ذكية». ويضم: آنا ماريا بابا، وصوفيا دياس، وساهيكا إينال، وليونتيوس حادجيلونتيادس، حيث يأتي الابتكار في «مجال الصحة»، وهو «من قناع وجه بسيط إلى أقنعة مختبرات ذكية يمكنها مراقبة التوتر والقلق باستمرار، باعتماد تقنية التحليل العميق للبيانات، حيث يستطيع مرتدي القناع التعرف على درجة التوتر لديه، ثم يقوم القناع باقتراح تمارين تنفس مسلية على الهاتف الذكي لخفض التوتر».
وفضلاً عن الجوائز، ستتلقى الفرق الفائزة الإرشاد والتدريبات اللازمة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وخبراء ريادة الأعمال في قسم ابتكارات «كاوست» لمساعدتهم على تنفيذ ابتكاراتهم وتوسيع نطاقها وتعلم أسس تقديم العروض الناجحة للمستثمرين المحتملين.
وجاء ضمن المراكز الخمسة الأولى المترشحة للجائزة فريق: «NEODRYAD»؛ «طائرة من دون طيار ذاتية لتوزيع ونشر البذور»، لقائدته: لمى العثمان. وفريق «رصد تلوث البيئة من خلال تقنية التصوير البصري الذكي»، لقائدته: ني تشان.
يذكر أن منصة «نساء مؤثرات» في «كاوست» تأسست لدعم وتشجيع النساء في السعودية على متابعة تعليمهن والانخراط في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.



السعودية


السعودية




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*