واشنطن ترفض احتجاج بيزوس على منح «سبيس إكس» عقد تصنيع مركبة قمرية

رفض مكتب محاسبة الحكومة الأميركية أمس (الجمعة) احتجاجا من جانب شركة الفضاء الخاصة «بلو أوريجن» التابعة لجيف بيزوس، ومتعهد الدفاع «داينتكس» ضد قرار وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» منح شركة «سبيس إكس» التابعة لإيلون ماسك عقدا بقيمة 2.9 مليار دولار لنقل رائدي فضاء أميركيين إلى القمر.

وفي أبريل (نيسان)، منحت ناسا العقد، وهو جزء من برنامج يهدف إلى إعادة رواد الفضاء إلى القمر بحلول عام 2024، إلى شركة «سبيس إكس» وفضلتها على شركتي «بلو أوريجن» و«داينتكس»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وكان من المتوقع أن تختار ناسا اثنين من الفرق الثلاثة لبناء مركبات هبوط قمرية تنافسية، ليصبح اختيارها لشركة «سبيس إكس» بمفردها كفائز واحد أمرا مفاجئا. واحتجت شركتا «بلو أوريجن» و«داينتكس» على القرار.

وكتب كينيث باتون، المستشار العام المساعد لإدارة مكتب محاسبة الحكومة في بيان: «من خلال رفض الاحتجاجات، مكتب محاسبة الحكومة خلص إلى أن ناسا لم تخالف قانون المشتريات أو قواعدها عندما قررت منح العقد لشركة واحدة».

من جانبها، قالت ناسا في بيان إن قرار مكتب محاسبة الحكومة سيسمح للوكالة «وسبيس إكس» بـ«وضع جدول زمني لأول عملية هبوط مأهولة على القمر منذ أكثر من 50 عاما».

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت 12 رائد فضاء إلى القمر بين عامي 1969 و1972.



أميركا


أخبار أميركا


الولايات المتحدة


علوم الفضاء


ناسا




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*