7 مهارات لتنشئة طفل ناجح

قدمت ميشيل بوربا، اختصاصية علم نفس تربوي، وخبيرة في تربية الأطفال، عبر شبكة «سي إن بي سي» الأميركية، نصائح لتنشئة طفل ناجح.

قالت بوربا إنها تعلمت درساً مهماً للغاية: أن الأبناء يحتاجون أن يعيشوا طفولة آمنة ومحبة ومنظمة، وكذلك يحتاجون إلى الشعور بالاستقلالية والكفاءة والفاعلية لكي ينجحوا.

وأضافت أنها بعد دراسة الكثير من الأبحاث حول السمات الأكثر ارتباطاً بتحسين قدرات الأطفال، حددت 7 مهارات يحتاجها الأطفال لتعزيز الكفاءة الاجتماعية والوعي الذاتي والقوة الأخلاقية وهي ما يميز الأطفال الناجحين عن الذين يعانون من متاعب.

1 – الثقة بالنفس

يربط معظم الآباء بين احترام الذات والثقة بالنفس، ويقولون لأطفالهم: «أنت مميز»، أو: «يمكنك أن تكون أي شيء تريده»، ولكن هناك القليل من الأدلة على أن تعزيز احترام الذات يزيد من النجاح الأكاديمي أو حتى السعادة الحقيقية.

ومع ذلك، تظهر الدراسات أن الأطفال الذين ينسبون درجاتهم إلى جهودهم ونقاط قوتهم هم أكثر نجاحاً من الأطفال الذين يعتقدون أنه ليست لديهم سيطرة على نتائج الدراسة.

وقالت إن الثقة بالنفس الحقيقية هي نتيجة العمل الجيد، ومواجهة العقبات، وخلق الحلول.

وأضافت أن إصلاح مشاكل ابنك أو القيام بمهامهم بدلًا منهم يجعلهم يفكرون فقط: «إنهم لا يعتقدون أنني أستطيع ذلك».

الأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس يعرفون أنه يمكنهم أن يفشلوا ولكنهم أيضاً يحاولون.

2 – التعاطف

لقوة الشخصية أنواع مختلفة: التعاطف الوجداني، عندما نشارك مشاعر الآخرين ونشعر بمشاعرهم، والتعاطف السلوكي، عندما يدفعنا القلق التعاطفي إلى التصرف برأفة، والتعاطف المعرفي، عندما نفهم أفكار الآخرين.

يحتاج الأطفال إلى مفردات عاطفية لتطوير التعاطف، وفيما يلي طرق يمكن للوالدين من خلالها تعليم ذلك:

تصنيف المشاعر: قم بتسمية المشاعر عمداً لمساعدتهم على بناء مفردات المشاعر مثل: «أنت سعيد»، «يبدو أنك مستاء».

اطرح أسئلة: «كيف شعرت بذلك؟»، «يبدو أنك خائف. هل أنا على حق؟». ساعد طفلك على إدراك أن كل المشاعر طبيعية، كيف نختار التعبير عنها هو ما يمكن أن يوقعنا في المشاكل.

مشاركة المشاعر: يحتاج الأطفال إلى فرص للتعبير عن مشاعرهم بطريقة آمنة. قم بإنشاء تلك المساحة من خلال مشاركة مشاعرك: «لم أنم كثيراً لذلك أنا سريع الانفعال»، «أنا محبط من هذا الكتاب».

لاحظ الآخرين: أشر إلى وجوه الناس ولغة الجسد في المكتبة أو الحديقة: «كيف تعتقد أن هذا الرجل يشعر؟» «هل شعرت بمثل ذلك من قبل؟».

3 – ضبط النفس

تعد القدرة على التحكم في انتباهك وعواطفك وأفكارك وأفعالك ورغباتك واحدة من أكثر نقاط القوة ارتباطاً بالنجاح، وسراً مفاجئاً غير مستغل لمساعدة الأطفال على النجاح.

وهناك طريقة واحدة لتعليم ضبط النفس هي إعطاء الإشارات.

ويواجه بعض الأطفال صعوبة في تغيير التركيز بين الأنشطة، لهذا السبب يستخدم المعلمون «إشارات الانتباه» مثل رنين الجرس أو الإشارات اللفظية: «أقلام الرصاص لأسفل، العيون مرفوعة، هل أنت جاهز للاستماع؟».

4 – النزاهة

النزاهة هي مجموعة من المعتقدات والقدرات والمواقف والمهارات المكتسبة التي تخلق بوصلة أخلاقية يمكن للأطفال استخدامها لمساعدتهم على معرفة وفعل ما هو الصواب.

وقالت الخبيرة التربوية إنه من المهم منح الأطفال مساحة لتطوير هويتهم الأخلاقية جنباً إلى جنب مع هويتنا والانفصال عنها.

كما أن الاعتراف بالسلوك الأخلاقي والثناء عليه يساعد طفلك على إدراك أنك تقدره.

ومن ثم عليك وصف الفعل حتى يعرف طفلك أن ما قام به يستحق التقدير، واستخدام كلمة «لأن» يجعل مدحك أكثر تحديداً: «لقد أظهر ذلك النزاهة لأنك رفضت نقل هذه النميمة».

5 – الفضول

لمساعدة الأطفال على الفضول، أحب استخدام الألعاب ذات النهايات المفتوحة. امنحهم الطلاء والغزل وعصي المصاصة وتَحَدَّهُم لمعرفة عدد الطرق غير المعتادة التي يمكنهم استخدامها.

طريقة أخرى هي بدلاً من قول: «لن ينجح ذلك»، جرب: «فلنر ماذا يحدث!»، بدلاً من إعطاء إجابات، اسأل: «ما رأيك؟»، «كيف علمت بذلك؟»، «كيف تكتشف؟».

واستخدم أسئلة «أتساءل»: «أتساءل إلى أين هي ذاهبة»، «أتساءل لماذا يفعلون ذلك».

6 – المثابرة

تساعد الأطفال على الاستمرار عندما يسهل الاستسلام، يمكن للأخطاء أن تعرقل الأطفال من الوصول إلى النهاية والنجاح لذلك لا تدع ابنك يستسلمن وبدلاً من ذلك ساعدهم على التركيز وتحديد عيوبهم.

وتابعت الخبيرة: «يستسلم بعض الأطفال لأنهم يشعرون بالإرهاق من المشكلات أو مهامهم»، ويساعد تقسيم المهام إلى أجزاء أصغر الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التركيز، يمكنك تعليم ابنك «تقسيمها»، على سبيل المثال، من خلال تغطية جميع المسائل الحسابية بقطعة من الورق، باستثناء الصف العلوي، قم بخفض الورق المغطى لأسفل في الصف التالي والصف التالي عند اكتمال كل صف.

يمكن للأطفال الأكبر سناً كتابة كل مهمة على ورقة لاصقة واحدة، بترتيب الصعوبة، والقيام بمهمة واحدة في كل مرة.

وتزداد الثقة والمثابرة عندما يكمل الأطفال قطعاً أكبر بمفردهم.

7- التفاؤل

ينظر الأطفال المتفائلون إلى التحديات والعقبات على أنها مؤقتة ويمكن التغلب عليها، لذا من المرجح أن ينجحوا.

ويرى الأطفال المتشائمون التحديات على أنها دائمة، مثل الكتل الأسمنتية التي يستحيل تحريكها.

يبدأ تعليم الأطفال التفاؤل معنا حيث يتبنى الأطفال كلماتنا كأصواتهم الداخلية، لذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، قم بضبط رسائلك النموذجية وتقييم النظرة التي تقدمها لأطفالك.

التغيير صعب، لكن من المهم أن تكون مثالاً لما تريد أن يتعلمه طفلك.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*