ما العلاقة بين حرارة الجو والشهية؟.. استشارى تغذية تجيب


“مفرهد فى الصيف ومش عارف أكل وفى الشتا باكل كتير”، هى الجملة التى قد نسمعها بشكل مستمر مع تغيير درجات الحرارة والفصول عموما، ولكن هل بالفعل هناك علاقة بين درجات الحرارة ونقص الشهية أو زيادتها؟.


 


فى هذا السياق قالت الدكتورة غدير يحيى استشارى التغذية العلاجية والتجميل،”إن علاقة الشهية بفصول السنة أو تغيير درجات الحرارة تختلف من شخص لآخر، ولكن فى فصل الشتاء تقل درجات الحرارة وذلك يعطى للإنسان انخفاض فى الطاقة بسبب برودة الجسم وهنا تزيد الشهية وخصوصا على الأشياء التى بها سعرات حرارية عالية جدا مثل ” السكريات، النشويات ، الكربوهيدرات”، بعدها يشعر الإنسان بدفء وفى نفس الوقت بطاقة كبيرة” .


 

وأضافت: “أما فى فصل الصيف يختلف من شخص لأخر بعض الأشخاص تشعر بالحر الشديد وعدم القدرة على بذل أى مجهود ونقص شديد فى الشهية والبعض الآخر لا يتأثر بدرجة الحرارة، وذلك له علاقة بأليات الجسم وليست درجات الحرارة على عكس الشتاء تكون الشهية مفتوحة وشكوى أغلب الناس هى زيادة وزنهم فى فصل الشتاء”.


 


وتابعت: “بعض الأحيان ولكن نسبة ضئيلة جدا يعانى من ضعف شهية فى الصيف وهم الأشخاص الذين يعانون من الأساس من ضعف الشهية والعصبية الشديد، وسواء فى الصيف أو الشتاء يجب عليك تنظيم وجباتك اليومية لضبط الوزن وتجنب مشاكل السمنة أو النحافة، والاهتمام بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه”.


 


 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*