أنس جابر تواصل تألقها وتصبح أول عربية بين العشر الأول في تصنيف المحترفين والمحترفات

أنس جابر تواصل تألقها وتصبح أول عربية بين العشر الأول في تصنيف المحترفين والمحترفات


الخميس – 8 شهر ربيع الأول 1443 هـ – 14 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [
15661]

التونسية أنس جابر تواصل نتائجها وإنجازاتها الرائعة (أ.ف.ب)

نيويورك: «الشرق الأوسط»

واصلت التونسية أنس جابر نتائجها وإنجازاتها الرائعة هذا العام ببلوغها دور الثمانية في دورة إنديان ويلز الأميركية في التنس، وستصبح اعتباراً من الاثنين المقبل أول عربية بين العشر الأوليات في تاريخ التصنيف المعتمد راهناً لدى المحترفين والمحترفات. لم تجد جابر أي صعوبة لتخطي عقبة الروسية آنا كالينسكايا المصنفة 151 عالمياً والصاعدة من التصفيات 6 – 2 و6 – 2 في 78 دقيقة، لتحقق فوزها الـ47 هذا العام؛ ما خوّلها وضع قدم بين الثماني الأوليات في تصنيف بطولة الماسترز الختامية.
كان صعود جابر (27 عاماً) تاريخياً في التصنيف العالمي خلال السنوات القليلة الماضية، لكنه سيصل إلى مستوى جديد تماماً الآن، حيث من المتوقع أن تدخل التونسية إلى المراكز العشرة الأولى خلال التصنيف الأسبوعي الاثنين المقبل، بحسب ما أكدته رابطة اللاعبات المحترفات، وذلك للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية. وتحتل جابر المركز الرابع عشر حالياً في تصنيف المحترفات، وهو أفضل مركز احتله لاعب عربي كان المغربي يونس العيناوي في عامي 2003 و2004.
وغرّدت جابر معلّقة على خبر دخولها العشر الأوليات «ثقوا»، في حين كتبت المصنفة أولى عالمياً سابقاً البلجيكية كيم كلايسترز «رائع». وبتأهلها إلى دور الثمانية في إنديان ويلز، ستضيف جابر إنجازاً آخر إلى سجلاتها القياسية العربية بعدما كانت أول لاعبة عربية تبلغ دور الثمانية في إحدى البطولات الأربع الكبرى في بطولة أستراليا المفتوحة 2020 (بلغته بعدها في بطولة ويمبلدون 2021)، والأولى بين الـ50 الأوليات في تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات (بعد بطولة أستراليا 2020)، والأولى المتوجة بلقب عندما فازت بدورة برمنغهام الإنجليزية على الملاعب العشبية في يونيو (حزيران) الماضي.
كما عزّزت جابر التي لم يسبق لها تخطي الدور الثاني في الدورة الأميركية، إحدى دورات الألف بحسب تصنيف رابطة المحترفات (دبليو تي أيه)، حظوظها في حجز بطاقة في بطولة الماسترز الختامية المقررة في مدينة غوادالاخارا المكسيكية من 10 إلى 17 الشهر المقبل. ودخلت جابر دورة إنديان ويلز وهي في المركز التاسع في تصنيف بطولة الماسترز الختامية، وهي ضمنت الاثنين المقبل انتزاع المركز الثامن من اليابانية ناومي أوساكا.
وقالت جابر عن الروسية في المقابلة التي أجرتها على أرضية الملعب «إنها لاعبة لا تصدق»، مضيفة «إنها في كل مكان، تحصل على كل كرة؛ لذلك كان عليّ استخدام كل زاوية من الملعب، والاستعانة بالكرات الساقطة والقصيرة، كانت ضرباتي الأمامية جيدة حقاً اليوم». وتابعت «أنا سعيدة حقاً بأدائي». وعلقت جابر على فوزها الـ47 هذا الموسم وتألقها اللافت في الأعوام الأخيرة قائلة «عندما بدأت لعب التنس، كنت أرغب في الفوز ببطولة فرنسا المفتوحة لسبب ما. لقد فزت بها في فئة الشابات، ثم أخبرت أمي دائماً أنني أريد أن أكون الرقم واحد عالمياً».
ولن تكون مهمة جابر سهلة في دور الثمانية؛ لأنها ستلاقي الإستونية أنيت كونتافيت الفائزة 16 مرة في مبارياتها الـ17 الأخيرة. وتوجت كونتافيت بلقبين هذا العام في كليفلاند الأميركية قبل أسبوع من بطولة فلاشينغ ميدوز، وأوسترافا التشيكية في 20 الشهر الماضي، علماً بأنها خسرت المباراة النهائية لدورة استبورن البريطانية في 21 يونيو الماضي.
وقالت جابر التي خسرت مباراتين نهائيتين هذا العام في تشارلستون وشيكاغو الأميركيتين «أتوقع مباراة صعبة جداً».



رياضة




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*