بعد 9 أعوام من الغياب… أيقونة الملاعب يحتضن ديربي جدة

بعد 9 أعوام من الغياب… أيقونة الملاعب يحتضن ديربي جدة

ملعب عبد الله الفيصل بحلته الجديدة يتسع لـ27 ألف مشجع ويتميز بـ81 بوابة إلكترونية


الثلاثاء – 21 صفر 1443 هـ – 28 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [
15645]

الجماهير السعودية تتشوق لمشاهدة الملعب وهو يحتضن المباريات بعد غياب طويل (الشرق الأوسط)

الرياض: فهد العيسى

ستكون الجماهير الرياضية على موعد مع إطلالة أولى للملعب التاريخي في مدينة جدة، ملعب الأمير عبد الله الفيصل الذي سيحتضن رسمياً قمة منافسات الجولة السابعة من الدوري السعودي للمحترفين والتي تجمع بين الاتحاد وغريمه التقليدي الأهلي.
وأعلنت لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين يوم أمس، عن نقل مواجهة ‎الاتحاد والأهلي من ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية كما كان مُقرراً سابقاً إلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة.
وجاء قرار لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين بنقل المواجهة إلى الملعب بعد زيارة المنشأة من قبل فريق من الرابطة بالتنسيق مع إدارة المنشآت الرياضية بوزارة الرياضة للوقوف على جاهزية ملعب الأمير عبد الله الفيصل، وكذلك لرغبة نادي الاتحاد مستضيف المباراة.
ويعتبر ملعب الأمير عبد الله الفيصل أيقونة تاريخية للرياضة السعودية ومدينة جدة على وجه الخصوص التي تشهد تنافساً مثيراً بين القطبين الاتحاد والأهلي على مدار التاريخ، حيث استضاف العديد من المباريات النهائية لبطولات الدوري وكأس الملك وكأس ولي العهد قبل إلغاء البطولة، بالإضافة للعديد من المباريات التي تحمل ذكريات تاريخية للأندية السعودية والمنتخبات.
وتترقب الجماهير عودة الملعب بحلته الجديدة بعد أعمال الصيانة والترميم التي خضع لها منذ عدة سنوات، حيث يتوقع أن تشهد المواجهة حضوراً جماهيرياً غفيراً، وذلك بكامل النسبة المتاحة وفقاً لما تحدده سعة الملعب.
وكان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة قام بزيارة الملعب في منتصف أبريل (نيسان) الماضي للوقوف على أعمال الصيانة في مرحلتها النهائية، موضحاً حينها أمنيته بافتتاح الملعب بحلته الجديدة بديربي جماهيري يجمع الغريمين الاتحاد والأهلي، مع عودة الأيقونة التاريخية للمشهد الرياضي بداية الموسم المقبل.
وقال الفيصل: «أعلم أن المباريات في بداية الموسم لا تكون غالباً جماهيرية، ومن الممكن أن نعمل افتتاحا مبسطا في بداية الموسم، ويكون هناك افتتاح كبير في أثناء مباراة جماهيرية».
يذكر أن أعمال الصيانة والتغيير في مرافق الاستاد الداخلية شهدت تغيير تربة الملعب وزراعتها بالكامل بأحدث الأساليب والمعايير العالمية المعتمدة، كما تم رفع الطاقة الاستيعابية لمقاعد الملعب، لتتسع لـ27 ألف مقعد، بما فيها المقصورة الملكية، مع تخصيص 72 مقعداً منها لذوي الهمم، إلى جانب التحسينات الهندسية التي طالت المنصة الملكية، باحتوائها على 3 أدوار مكتملة بمرافقها كافة.
وتم إنشاء مركزين إعلاميين، يتسع كل واحد منهما إلى 50 شخصاً، وقاعة مؤتمرات صحافية تصل الطاقة الاستيعابية فيها إلى 250 شخصاً في اللحظة نفسها، مع تجهيزها بأحدث التقنيات، وكذلك منطقة خاصة بالمقابلات الصحافية (مكس زون)، وتوفر منطقتين خاصتين باللقاءات التلفزيونية (فلاش إنترفيو)، وعدد 4 استديوهات تحليلية، و6 غرف للمعلقين.
وتضمنت التعديلات أيضاً إنشاء غرف تبديل الملابس للاعبين، بواقع 4 غرف، بالإضافة إلى إنشاء غرفة جديدة لحكام تقنية الـ«VAR»، علاوة على تجهيز الملعب بـ48 كابينة للكاميرات، تتسع كل كابينة لـ6 كاميرات، وكذلك إنشاء عيادات طبية وغرف مخصصة للكشف عن المنشطات. وتضمنت أعمال الصيانة والتطوير أيضاً تركيب 81 بوابة إلكترونية موزعة على مداخل الملعب، إضافة إلى مواقف للسيارات خارج الاستاد، بمساحة تصل إلى 122 ألف متر مربع، بما يساهم في خدمة المشجعين، وتسهيل وصولهم إلى الملعب في أثناء المباريات.
ويعتبر ملعب الأمير عبد الله الفيصل من أقدم الملاعب في السعودية، وهو يقع في غرب البلاد، وبالتحديد في محافظة جدة التي تبعد 70 كم عن مدينة مكة المكرمة.
وجاء بناء الملعب قبل نصف قرن، وسمي في تلك الفترة باسم «ملعب رعاية الشباب»، وقام بالإشراف على إنشائه الأمير خالد الفيصل الذي كان مديرا لرعاية الشباب في ذلك الوقت، وقد استضاف الملعب عددا كبيرا من البطولات الكبيرة والمهمة والمباريات العالمية، ومنها على سبيل المثال نهائيات كأس العالم للشباب.
وكان الملعب يتسع لـ22 ألف شخص عند إنشائه، ومدرجاته عبارة عن مسطحات إسمنتية ولم تكن بها كراسي للمشجعين، وبعد فترة زمنية طويلة تم وضع كراسي مما جعل مساحة المدرجات تتقلص وأصبح يستوعب سبعة عشر ألف مشجع، وبعد مرور وقت طويل من الزمن أصبح الملعب لا يتسع للأعداد الكبيرة من المشجعين خصوصا في الديربي بين قطبي مدينة جدة الاتحاد والأهلي، أو في النهائيات مثل كأس الملك وكأس ولي العهد «وهي البطولة التي ألغيت قبل عدة سنوات».
وجاء تغيير اسم الملعب من «ملعب رعاية الشباب» إلى ملعب الأمير عبد الله الفيصل بعد وفاة الأخير الذي يعتبر من رواد الرياضة في السعودية، وتم إطلاق الملعب باسمه تخليدا لذكراه.
وفي عام 2012 أمر الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز بتوسعة الملعب وزيادة عدد مقاعد الجماهير، وبدأ تنفيذ المشروع الذي تعثر أكثر من مرة خلال السنوات الماضية لكنه قارب الآن على الانتهاء.



السعودية


الدوري السعودي




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*