×

مصر تسجل المشاركة الـ 12 فى تاريخ الأولمبياد وتسعي لتكرار إنجاز المربع الذهبي

مصر تسجل المشاركة الـ 12 فى تاريخ الأولمبياد وتسعي لتكرار إنجاز المربع الذهبي

مصر تسجل المشاركة الـ 12 فى تاريخ الأولمبياد وتسعي لتكرار إنجاز المربع الذهبي

[ad_1]


يستعد منتخب مصر الأولمبي لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو فى يوليو المقبل، ليسجل المشاركة رقم 12 للفراعنة الصغار فى تاريخ الأولميباد منذ انطلاقها، حيث شارك فى 11 نسخة من قبل ويعود هذه المرة بعد غياب 9 سنوات منذ أولمبياد لندن 2012 عندما خرج علي يد منتخب اليابان من الدور ربع النهائي .


ولم تكن قرعة المنافسات رحيمة بالفراعنة الصغار بقيادة المدرب الوطني شوقي غريب ، بعدما تحقق السيناريو الأسوأ بوقوع منتخبنا الأولمبي فى مجموعة الموت، بجانب منتخبات الأرجنتين وإسبانيا وإستراليا في المجموعة الثالثة بالأولمبياد، غير أن المصريون يعولون آمالا كبيرة على نجوم هذا الجيل من اللاعبين أمثال رمضان صبحي ومصطفي محمد وأكرم توفيق وأحمد ياسر ريان وصلاح محسن وعمار حمدى ومشاركة 3 من منتخب مصر الاول قد يكون محمد صلاح أول الإختيارات.


ونستعرض تاريخ مشاركات منتخب مصر الأوليمبي لكرة القدم في البطولات الأولمبية:


شارك  منتخب مصر في الأولمبياد 11 مرة ولعب 32 مباراة حقق الفوز 10 مرات وتعادل في 4 لقاءات وخسر 18 مرة وأحرز لاعبو مصر 68 هدفًا ودخل مرماها 87 على مدار سجل المشاركات الأوليمبية، حيث كانت أول مشاركة لمصر في دورة أنتويرب عام 1920 وخاض الفراعنة مباراتين في تلك الدورة، الأولى أمام ايطاليا وخسروا (2-1) ثم فازوا للمرة الأولى على يوغسلافيا (4-2) حيث شارك الفراعنة في 11 دورة آخرها في لندن 2012، بينا كانت المشاركة الأولى في دورة أنتويرب ببلجيكا عام 1920.


وفي باريس 1924 كانت المشاركة الثانية للفراعنة لكنهم ودعوا البطولة من الدور الثاني بالخسارة أمام السويد 5/ صفر


وحققت مصر الإنجاز الرائع في دورة أمستردام التالية عام 1928، عندما حصلت مصر على المركز الرابع، فيما خرجت مبكرا في دورة برلين 1936 من الدور الأول بالخسارة من النمسا (3-1) وتكرر نفس الأمر في دورة لندن 1948 بعد الخسارة من الدانمارك أيضًا بنتيجة (3-1).


وشارك منتخب مصر في دورة الألعاب الأولمبية بهلسنكي عام 1952 لكنه خسر أمام ألمانيا بنتيجة (3-1)، ليودع البطولة.


أما في روما 1960 فخرجت مصر من دور المجموعات بعد الخسارة في مباراتين أمام بلغاريا ويوغسلافيا وتعادل وحيد مع تركيا دون تحقيق أي فوز .


وعاد منتخب مصر لنتائجه المشرفة في الأولمبياد وكان ذلك عام 1964 في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو وحصل الفراعنة على المركز الرابع وهو أبرز الإنجازات.


وفي لوس أنجلوس 1984 خرجت مصر من ربع النهائي بالخسارة من فرنسا (2-0)، لتغادر على بعد خطوة من الوصول إلى نصف النهائي، وخرج المنتخب المصري من دور المجموعات في دورة برشلونة 1992بعد الخسارة من قطر وإسبانيا والفوز على كولومبيا وشهدت تلك الدورة بداية مشاركات المنتخبات الأولمبية تحت 23 سنة.


وبعد غياب طويل استمر لمدة 20 عامًا عن الدورات الأولمبية تأهل منتخب مصر للمشاركة في دورة لندن 2012، لكنه خرج من الدور ربع النهائي بالخسارة من اليابان (3-0).


 

[ad_2]

مصدر الخبر

إرسال التعليق

You May Have Missed