إنجلترا تتسلح بالأرض والجمهور من أجل إزاحة الدنمارك وحجز بطاقة النهائي

كتيبة ساوثغيت الشابة والموهوبة تتطلع لكتابة تاريخ جديد في كأس أوروبا… ورجال المدرب هيولماند يطمحون بتكرار إنجاز 1992

تتسلح إنجلترا بالأرض والجمهور على ملعب ويمبلي اليوم في محاولة لحجز بطاقة نهائي كأس أوروبا لكرة القدم (يورو 2020) على حساب الدنمارك الطموحة في تكرار إنجاز عام 1992.

وسيحظى منتخب «الأسود الثلاثة» بحصة الأسد من الجماهير المسموح بدخولها إلى ملعب ويمبلي في لندن والبالغة 60 ألفاً من أصل 90 ألف متفرج سعة الاستاد، بسبب بروتوكول فيروس كورونا، إذ أشارت الصحف الدنماركية إلى حصول جاليتها على حصة 8 آلاف متفرج فقط.

وخاضت إنجلترا بطولة مثالية حتى الآن، ففازت أربع مرات وتعادلت مرة دون أن تهتز شباك الحارس جوردان بيكفورد، لتصبح أول منتخب يحافظ على نظافة شباكه في أول خمس مباريات من البطولة القارية. ويحلم الإنجليز ببلوغ نهائي أول بطولة كبرى منذ مونديال 1966 على أرضهم وفي ويمبلي أيضاً، عندما توجوا باللقب على حساب ألمانيا الغربية بعد وقت إضافي. لكن آخر نصف نهائي خاضه الإنجليز في مونديال روسيا 2018 لم يكن وردياً، فقد سقطت تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت أمام كرواتيا ثم اكتفت بمركز رابع بخسارة جديدة أمام بلجيكا.

قال قائد مانشستر يونايتد هاري ماغواير: «ربما سنكون ضد الدنمارك أكثر ثقة من مواجهة كرواتيا». وأضاف قلب الدفاع: «آنذاك كنا قد غبنا طويلا عن المباريات نصف النهائية، ولم تكن الثقة موجودة. أنا متأكد من أن الجماهير تثق بنا أكثر الآن».

وعوّلت إنجلترا في بداية البطولة على نجاعة رحيم سترلينغ الذي عوّض صيام هاري كين عن التهديف، قبل أن ينجح الأخير هداف مونديال 2018 في استعادة مستوياته في الأدوار الإقصائية. واستهلت إنجلترا التي لم تتوج في تاريخها باللقب القاري، مشوارها بفوز على كرواتيا بهدف، ثم تعادل سلبي مع جارتها اسكوتلندا، قبل تخطي تشيكيا بهدف سترلينغ. وكانت أبرز مواجهاتها في ثمن النهائي أمام غريمتها التاريخية ألمانيا، فتخطتها بهدفين متأخرين لسترلينغ وكين، قبل أن تلتهم أوكرانيا برباعية في ربع النهائي، سجل منها كين ثنائية إضافة لهدفين لماغواير وجوردان هندرسون.

أما الدنمارك، فقد خاضت بطولة رائعة بعد الحادثة الصادمة في مباراتها الافتتاحية التي خسرتها ضد فنلندا، عندما توقف قلب نجمها كريستيان إريكسن عن الخفقان، قبل إنقاذه وابتعاده عن المنافسات من أجل تعافيه. وقال مدافعها أندرياس كريستنسن الذي يلعب لنادي تشيلسي اللندني بطل أوروبا: «لدينا تشجيع هائل في إنجلترا، وكنا ثاني أفضل فريق لديهم، لكن الآن سنكون أعداءهم».

وبعد دراما الافتتاح والرعب الذي تسبب به توقف قلب إريكسن، بطل إيطاليا مع نادي إنتر ميلان، لملمت الدنمارك جراح خسارتها مع فنلندا بهدف ثم سقوطها أمام بلجيكا القوية 1 – 2، بفوز كبير على روسيا 4 – 1، منحها وصافة «محظوظة» لمجموعتها بثلاث نقاط. لكن بدءاً من ثمن النهائي، كشرت عن أنيابها، واكتسحت ويلز برباعية، مع ظهور مهاجمها البديل كاسبر دولبرغ على الساحة التهديفية بثنائية، ثم تخطت تشيكيا 2 – 1 في ربع النهائي. وكانت الدنمارك أحرزت لقب 1992 في ظروف غريبة أيضاً، عندما دُعيت في اللحظات الأخيرة لتعويض غياب يوغوسلافيا لأسباب سياسية. لكن رجال المدرب ساوثغيت، يظهرون تصميماً كبيراً لنسيان خيبات الماضي، على غرار نسخة 1968 عندما حلت إنجلترا ثالثة، و1996 عندما خرجت على أرضها أمام ألمانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي. وقال ساوثغيت: «لقد تغلبنا على لعنات وحواجز نفسية كثيرة، وأشعر أن المجموعة مستعدة للتحدي التالي».

وقال كين مهاجم توتنهام: «الدنمارك منتخب رائع. واجهناهم مرتين في دوري الأمم العام الماضي، ولم نحقق أي فوز. يجب أن نركز على أنفسنا، هذا نصف النهائي على ملعبنا، وكل الإيجابيات متاحة حولنا». وحاول مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند بث الثقة في لاعبيه قائلاً: «لا ننسى أبداً من أين أتينا. سنبقى متواضعين، وهذا لا يحرج اللاعبين، حققنا مفاجآت بالوصول إلى هذه المرحلة ونتطلع لتكرارها».

وأضاف هيولماند الذي يقتدي بفلسفة الهولندي الطائر الراحل يوهان كرويف ويذكره في معظم مؤتمراته الصحافية: «نريد أن نهاجم، أعتقد أن إيطاليا وحدها هاجمت أكثر منا في كأس أوروبا».

وكان المنتخب الدنماركي عاد بنقاط الفوز من ويمبلي على الإنجليز 1 – صفر من ركلة جزاء لإريكسن، ضمن دوري الأمم الأوروبية، لكن ذلك لا يغير التاريخ حيث التقى المنتخبان 21 مرة في مختلف المسابقات، ففازت إنجلترا 12 مرة مقابل 4 للدنمارك و5 تعادلات. ومع غياب إريكسن نجح بديله ميكيل دامساغارد في خطف الأضواء، وتألق معه دولبرغ، والظهير يواكيم مايهلي، والمدافع الصلب كريستسن، ولاعب الوسط بيار إميل هويبييرغ، بالإضافة إلى حارس المرمى كاسبر شمايكل. وحذّر شمايكل، نجل بيتر المتوج مع بلاده بلقب 1992 في مفاجأة كبرى آنذاك، قائلاً: «يمكننا تشكيل الخطر ضد أي فريق».

ويشرح المدرب هيولماند طريقة لعب منتخب بلاده قائلاً: «يرتكز أسلوبنا على القوة، نستخدم لاعبينا كثيراً، نغيّر الفريق كثيراً، نستفيد من التبديلات الخمس لنحافظ على تواصل الإيقاع بقوة». ويؤكّد ذلك لاعب الوسط توماس ديلايني بقوله: «نحن مرهقون، لا ندخر جهداً في كل مباراة». وأضاف اللاعب المولود لأب أميركي: «عندما تخوض مباريات كثيرة، يجب أن تلجأ للمداورة واستغلال كل اللاعبين المتاحين».

ويعول الدنماركيون على تشجيع جاليتهم البالغة 30 ألفا في بريطانيا بعد أن تم فرض حظر على قدوم الجماهير من الخارج، إذ يتعين عليهم الدخول في حجر صحي بين خمسة وعشرة أيام، بسبب تفشي متحوّر دلتا من فيروس كورونا.

وبوجود مواهب متعدّدة في خط الهجوم تملك إنجلترا خيارات عدة لصناعة الفارق في مباراتها أمام الدنمارك وبأول نصف نهائي لها في البطولة القارية منذ 25 عاماً.

ومع الضجيج الإيجابي المحيط بجاك غريليش محبوب المشجعين ووسائل الإعلام، ووضعية ماركوس راشفورد المريحة، أو الموسم الرائع لفيل فودن مع مانشستر سيتي، وجايدون سانشو المتألق مع دورتموند الألماني، فلم تتح لهؤلاء فرصة المشاركة سوى لدقائق محدودة في المباريات، من أجل خطة ساوثغيت البراغماتية التي أتت ثمارها بحسب النتائج، لكن هؤلاء قادرين بالفعل على صناعة الفارق حال دخولهم.

وأثار جاك غريليش مهاجم أستون فيلا الإعجاب خلال البطولة رغم الدقائق القليلة التي خاضها. ومرّر ابن الـ25 عاماً المرتبط بالانتقال إلى مانشستر سيتي الكرة الحاسمة لهدف سترلينغ في الفوز 1 – صفر على تشيكيا في ختام دور المجموعات، في المباراة الوحيدة التي بدأها أساسياً. ولم يشارك غريليش في الفوز الساحق برباعية نظيفة على أوكرانيا في ربع النهائي، لذا سيكون في أتم الجهوزية البدنية في حال أشركه ساوثغيت.

أمام فيل فودن (21 عاماً) الذي قدم موسماً رائعاً مع مانشستر سيتي، سجل خلاله 16 هدفاً في جميع المسابقات، فكان أحد رجال المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا الحاسمين للفوز بلقب الدوري الممتاز وبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسروه ضد تشيلسي. ورشّح كثر فودن ليكون أحد أبرز نجوم اليورو، لكن بعد أن بدأ أساسياً في أول مباراتين، لم يلعب منذ حينها.

وعندما كانت إنجلترا تعاني لصناعة الفرص خلال دور المجموعات، وجّه النقاد والمشجعون انتقادات لساوثغيت لعدم منحه فرصة لسانشو، الذي دخل بديلاً متأخراً مرة واحدة فقط خلال المباريات الأربع الأولى. لكنه بدأ أساسياً في روما ولفت الأنظار مع مهاراته في المراوغة وأسلوب لعبه الهجومي المباشر. قد يكون ابن الـ21 عاماً المنتقل من بوروسيا دورتموند الألماني إلى مانشستر يونايتد مقابل 85 مليون يورو (100 مليون دولار) في التشكيلة الأساسية أيضاً في نصف النهائي.

وشكّل استدعاء لاعب آرسنال الشاب بوكايو ساكا (19 عاماً) إلى النهائيات القارية بدلاً من جيسي لينغارد مفاجأة صغيرة، لكنه لعب دوراً مهماً في مشوار إنجلترا إلى المربع الأخير.

تأّلق ضد تشيكيا وحصد جائزة أفضل لاعب في المباراة وحافظ على مكانه في التشكيلة الأساسية ضد ألمانيا قبل أن يغيب عن ربع النهائي بداعي الإصابة.

يملك ساوثغيت الخيار بين فودن وسانشو وساكا لشغل مركز الجناح الأيمن ضد الدنمارك، حيث من المرجح أن يبدأ كل من هاري كين ورحيم سترلينغ ومايسون ماونت في التشكيلة الأساسية. أما ماركوس راشفورد مهاجم يونايتد فهو اللاعب الأكثر خبرة في هذه اللائحة وهو الوحيد الذي لم يشارك أساسياً بعد في نسخة هذا العام، رغم أن الجناح يعاني من إصابات في القدم والكتف ومن المتوقع أن يخضع لعملية جراحية بعد البطولة. راشفورد الذي سجل 12 هدفاً في 45 مباراة دولية، لا يزال بإمكانه أن يلعب دوراً مهماً في مسعى إنجلترا للفوز باللقب الأوروبي الأول في تاريخها، رغم خوضه 57 مباراة مع مانشستر يونايتد في موسم صعب.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*