ساوثغيت يعرب صراحة عن رفضه العنصرية قبل بطولة «يورو 2020» وبعدها

قبل أن تطل العنصرية برأسها مجدداً لاستهداف الثلاثي ماركوس راشفورد وجادون سانشو وبوكايو ساكا على خلفية فشلهم في ترجمة ركلاتهم الترجيحية في نهائي «يورو 2020» الذي خسرته إنجلترا أمام إيطاليا، كان المدير الفني للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت قال قبل بدء البطولة إن فريقه لن ينشغل فقط بكرة القدم خلال بطولة أوروبا، وإن المنتخب متحد ضد الظلم العنصري، وحث لاعبيه على مواصلة الانحناء على الركبة تعبيرا عن مناهضة العنصرية.

وبعد الإساءة لراشفورد وسانشو وساكا، قال ساوثغيت إن الإساءات العنصرية التي وجهت لبعض لاعبي الفريق «لا تغتفر». تصريحات ساوثغيت قبل بدء البطولة وبعدها تتناقض مع تصريحات بعض المسؤولين في الحكومة الإنجليزية.

بينما كان لاعبو المنتخب الإنجليزي، بقيادة ساوثغيت، يستمتعون ويغنون في ملعب ويمبلي بعد الفوز على الدنمارك والتأهل للمباراة النهائية ليورو 2020، وبينما بدأ الملايين من الإنجليز يحتفلون في كل مكان، بدت إنجلترا في تلك اللحظة وكأنها بلد مختلف لا يعاني من أفعال السياسيين المثيرين للانقسام والذين يشنون حروبهم الثقافية الكئيبة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هناك، يحاول التأقلم مع هذا الوضع، وهناك شعور بأن حكومته كانت تُعد مسودة قرار لاستغلال النجاح الذي حققه المنتخب الإنجليزي في كأس الأمم الأوروبية وتصويره على أنه نجاح للحكومة! إن الأداء الجيد الذي قدمه المنتخب الإنجليزي على ملعب ويمبلي وسط حشود من الجماهير الإنجليزية المتحمسة كان من الممكن استغلاله وتصويره بطريقة ما على أنه انتصار لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولطرح لقاح فيروس «كورونا»، ومدى براعة الحكومة في التعامل مع تداعيات تفشي الفيروس!

لكن لم يفكر جونسون ولا وزيرة الداخلية، بريتي باتيل، في هذا الأمر قبل أن يرفضوا إدانة قيام الجماهير بإطلاق صافرات الاستهجان ضد لاعبي المنتخب الإنجليزي أثناء انحنائهم على الركبة، تعبيرا عن مناهضة العنصرية قبل مباريات البطولة، وبالتالي استعداء اللاعبين – وإذكاء العنصرية بشكل متهور في عالم كرة القدم الذي يقاتل فيه النشطاء منذ 40 عاما للتغلب على العنصرية! ومع ذلك، واصلت هذه المجموعة من اللاعبين الانحناء على الركبة لمناهضة العنصرية، واستخدم اللاعبون نفوذهم الهائل لمواجهة العنصرية والظلم الاجتماعي، ورفضوا استغلالهم في هذا السيناريو، بينما كانوا يقودون إنجلترا بشكل مثير للوصول إلى المباراة النهائية لأول بطولة كبرى منذ فوز المنتخب الإنجليزي بكأس العالم عام 1966 بقيادة ألف رمزي.

ومن الواضح للجميع أن ساوثغيت يدرس كل شيء ويركز على أدق التفاصيل، ويمتلك كل مقومات وصفات القائد الحقيقي، في مشهد يبدو متناقضا تماما مع أسلوب جونسون. وفي بلد شعر بسعادة غامرة بسبب الوصول للمباراة النهائية، من المهم الحفاظ على التركيز على ما قاله المدير الفني في رسالته المفتوحة الرائعة والتي جاءت بعنوان «عزيزتي إنجلترا»، والتي أعلن عنها قبل ثلاثة أيام من انطلاق البطولة، في اليوم نفسه الذي رفض فيه جونسون إدانة صيحات الاستهجان ضد اللاعبين.

وأعرب ساوثغيت في هذه الرسالة عن إيمانه وطموحه بأن تكون إنجلترا حديثة وتقدمية وموحدة، وتتعامل بطريقة جيدة مع شبابها وتنوعها. وكان من المدهش، والمؤثر أيضا، أن ترى المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، وهو يعبر عن هذه الرؤية على الملأ. ومن خلال التحدث علنا، بدا أن ساوثغيت أيضا قد تعمد إبعاد الجهود المحتملة من جانب جونسون وأنصاره لاستغلال إنجازات كرة القدم الإنجليزية لأجنداتهم!

لقد وصف ساوثغيت لاعبيه بأنهم «مجموعة خاصة»، وكان من الجيد أن نرى كيف وصف ساوثغيت رحلات هؤلاء اللاعبين ولعبهم من أجل بلدهم، لكن فيما يتعلق بمناهضة العنصرية والعدالة الاجتماعية، أكد على أنه يدعم اللاعبين على أن «يكونوا ذواتهم الحقيقية». وجاء ذلك رداً على هؤلاء الأشخاص – مثل باتيل – الذين استنكروا الانحناء على الركبة ووصفوه بأنه «لفتة سياسية»، وأشار ساوثغيت إلى أن هذه اللفتة – التي تظل قوية للغاية – هي جزء لا يتجزأ من تعبير اللاعبين عن أنفسهم.

وقال ساوثغيت: «لم أصدق أبدا أنه يتعين علينا أن نتمسك فقط بكرة القدم». وجاءت تصريحات ساوثغيت كرد مدروس على الطريقة المتبعة منذ فترة طويلة لحرمان الرياضيين من أصواتهم. وأشار ساوثغيت بوضوح إلى العمل الرائع الذي يقوم به لاعبوه، بما في ذلك الحملات الخيرية لماركوس راشفورد لمساعدة الأطفال على الحصول على ما يكفي من الطعام وقراءة الكتب. وقال المدير الفني للمنتخب الإنجليزي: «من واجب اللاعبين أن يستمروا في التفاعل مع الجمهور في مسائل مثل المساواة والشمولية والظلم العنصري، وأن يستغلوا قوة أصواتهم للمساعدة في وضع مثل هذه المناقشات على الطاولة، وزيادة الوعي والتثقيف». واستخدم ساوثغيت لغة كرة القدم لمخاطبة العنصريين، قائلا: «أنتم في الجانب الخاسر. من الواضح لي أننا نتجه نحو مجتمع أكثر تسامحاً وتفهماً، وأنا أعلم أن لاعبينا سيكونون جزءاً كبيراً من ذلك».

كما تطرق ساوثغيت إلى الحروب الثقافية، قائلا: «أفهم أنه في هذه الجزيرة، لدينا رغبة في حماية قيمنا وتقاليدنا، لكن لا ينبغي أن يأتي ذلك على حساب التأمل والتقدم». وهناك تقارير تفيد بأن الاستراتيجيين في حكومة جونسون قد صدموا من الرسالة التي وجهها ساوثغيت، وأنه قد أصبح من المستحيل أن يستغلوا التقدم الكبير الذي أحرزه المنتخب الإنجليزي كوقود لأجندتهم المثيرة للانقسام. في عام 2018، أعرب ساوثغيت عن خيبة أمله من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال في فيلم وثائقي إن التصويت كان يتضمن «نغمات عنصرية»، مضيفا «لم تعجبني دلالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي». من المؤكد أن تحقيق المنتخب الإنجليزي لهذا التقدم في كأس الأمم الأوروبية – رغم عدم الفوز بلقب البطولة – في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون علامة فارقة في تاريخنا، لكن تصريحات المدير الفني ولاعبيه تمنع استغلال عملهم وتصويره على أنه انتصار لحكومة جونسون أو لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لقد نجح المنتخب الإنجليزي في التفاعل مع الجماهير والاهتمام بالعديد من القضايا خارج كرة القدم، ويظهر ذلك الأمر جليا في انحناء اللاعبين على الركبة قبل المباريات تعبيرا عن مناهضة العنصرية. وقال ساوثغيت: «بغض النظر عما يحدث، أتمنى فقط أن ينظر الآباء والمعلمون والمديرون الفنيون للأندية إلى التلاميذ ويقولون لهم (انظروا، هذه هي الطريقة التي تمثل بها بلدك. هذا هو ما تشهده إنجلترا حاليا، وهذا ما يمكن القيام به). إذا استطعنا القيام بذلك، فسيكون صيفاً نفخر به جميعا». لقد تمكن ساوثغيت ولاعبوه، من خلال مهاراتهم الكبيرة وعملهم المتفاني ووحدتهم وقيمهم، أن يقودوا إنجلترا نحو الأفضل، سواء داخل الملعب أو خارجه.





مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*