فيفا يطلب تقريرا شاملا عن أحداث شغب استاد جاوة بإندونيسيا ووفاة 174 مشجعا


قال يونس نوسي، الأمين العام للاتحاد الإندونيسي لكرة القدم، إن الفيفا طلب تقريراً عن الحادث الذى وقع فى مدينة مالانج بجزيرة جاوة، وتم إرسال فريق تابع للاتحاد إلى موقع الحادث للتحقيق.


فيما أمر جوكو ويدودو، رئيس إندونيسيا، رابطة الدوري الممتاز لكرة القدم، اليوم الأحد، بإيقاف المباريات لحين اكتمال التحقيق فى وفاة 174 مشجعاً على الأقل خلال تدافع وشغب في استاد بمقاطعة جاوة الشرقية. 


        HORROR


وطالب الرئيس ويدودو السلطات بإعادة تقييم التأمين بمباريات كرة القدم، وبأن تكون هذه آخر كارثة تتعلق بكرة القدم في الوطن.


وفارق 174 شخاصاً على الأقل الحياة وأصيب 180 أيضا خلال تدافع للجماهير في أثناء أعمال شغب بمباراة في مالانج في واحدة من أسوأ كوارث ملاعب كرة القدم. 


🇮🇩 | URGENTE: Al menos 127 muertos y cerca de 200 heridos enfrentamientos en Indonesia en la que se considera la peor tragedia en un estadio de fútbol de la historia. pic.twitter.com/MYllmOnmlq


وأعلنت رابطة الدوري، فى وقت سابق، توقف المسابقة لمدة أسبوع بعد الكارثة فى استاد كانجوروهان، بينما قال الاتحاد الإندونيسي للعبة إنه سيبدأ تحقيقا في الأحداث.


وأوضح قائد شرطة مقاطعة جاوة الشرقية نيكو أفينتا في تصريحات للصحفيين أنه بعد المباراة، التي فاز فيها بيرسيبايا سورابايا 3-2 على أريما، اقتحم مشجعو الفريق الخاسر أرض الملعب وأطلقت السلطات قنابل غاز، ما تسبب في التدافع وحالات اختناق.             WATCH: Rioting, police violence and tear gas at Indonesian football stadium. At least 129 people killed pic.twitter.com/M2bx0sdN6v


بينما قال نيكو : “تحولت الأمور إلى فوضى، بدأ المشجعون في مهاجمة الضباط وألحقوا أضرارا بسيارات، وأن التدافع حدث عند فرار الجماهير إلى بوابة للخروج.


كما أظهرت لقطات فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية تدفق المشجعين داخل الملعب واشتباكات وقنابل غاز بجانب صور لأشخاص فاقدين للوعي يحملهم مشجعون آخرون.


Image


ويحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في قواعده للسلامة أنه يجب عدم استخدام الأسلحة أو الغاز للسيطرة على الحشود من قِبل عناصر الأمن أو الشرطة.


وقال وزير الأمن الإندونيسي محمد محفوظ عبر إنستجرام، إن مدرجات الاستاد امتلأت بأكثر من سعتها، مشيرا إلى طرح 42 ألف تذكرة للبيع رغم أن الاستاد يتسع لـ 38 ألف شخص فقط.


إندونيسيا


ووقعت أحداث شغب وعنف في مباريات سابقة بالبلد الآسيوي في ظل التنافس القوي بين بعض الأندية.


وأشار وزير الرياضة الإندونيسي زين الدين أمالي لمحطة كومباس التلفزيونية إلى التفكير في منع الجماهير من حضور المباريات بعد هذه المأساة.


Image


وتستضيف إندونيسيا كأس العالم تحت 20 عاما في مايو ويونيو العام المقبل، وهي ضمن ثلاث دول تطلب استضافة كأس آسيا العام المقبل بعد انسحاب الصين.


 


 


 




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*