مصر تسقط أمام نيجيريا… وتعادل مخيب للجزائر «حاملة اللقب» مع سيراليون

مصر تسقط أمام نيجيريا… وتعادل مخيب للجزائر «حاملة اللقب» مع سيراليون

ندرة تهديفية لـ{الأمم الأفريقية» في أول 6 مباريات


الأربعاء – 9 جمادى الآخرة 1443 هـ – 12 يناير 2022 مـ رقم العدد [
15751]

صلاح مهاجم مصر (في الوسط) يهدر أفضل فرص منتخب بلاده ليخرج خاسراً أمام نيجيريا (أ.ف.ب)

ياوندي: «الشرق الأوسط»

استهلت الجزائر حملة الدفاع عن لقبها في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة في الكاميرون بتعادل سلبي مخيب مع سيراليون أمس في افتتاح مباريات المجموعة الخامسة، في حين سقطت مصر صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب أمام نيجيريا بهدف نظيف بالمجموعة الرابعة.
في دوالا اكتفت الجزائر بتعادل سلبي مع سيراليون، لكنها رفعت سجلها إلى 35 مباراة دون خسارة لتقترب من معادلة رقم إيطاليا القياسي والذي سجلته العام الماضي (37 مباراة).
وتعادل الجزائر مع سيراليون، هو الأول في البطولة بعد ست مباريات شهدت ندرة تهديفية مع انتهاء ست مواجهات بالفوز 1 – صفر.
وكسبت كل من الجزائر وسيراليون نقطة ضمن مجموعة قوية، تشهد اليوم مواجهة كوت ديفوار، حاملة اللقب مرتين، مع غينيا الاستوائية.
وفي ظل ظروف مناخية صعبة، قدّمت الجزائر مستوى متواضعاً في الشوط الأول، تحسّن في الثاني دون إدراك الشباك في ظل تألق حارس مرمى سيراليون.
ولتكرار إنجازها الثاني عام 2019 في مصر بعد الأول عام 1990، يتعيّن على الجزائر أن تخالف الأعراف، حيث فشل آخر خمسة أبطال أفارقة في الدفاع عن لقبهم، ولم يتقدم أي منهم أكثر من دور الـ16 في تحدٍ كبير أمام رجال المدرب جمال بلماضي المتوجين أخيراً بكأس العرب بتشكيلة رديفة.
وقال بلماضي «لم نقدّم العرض المأمول؛ وهذا ما أعطى الثقة للمنافس. نتحسر على النتيجة، لكن هذه طبيعة البطولة. كان بإمكاننا التسجيل لكن أخفقنا. لدينا مباراة مهمة أمام غينيا الاستوائية، وعلينا الفوز في كل المباريات المتبقية».
في المقابل، عادت سيراليون، بقيادة المدرب جون كيستر المولود في مانشستر الإنجليزية، إلى الساحة الأفريقية بعد مشاركتها الأخيرة قبل 26 عاماً في جنوب أفريقيا. وفي طريقها إلى الكاميرون، حققت أكبر عودة في تاريخ التصفيات، بعدما قلبت تأخرها بأربعة أهداف أمام نيجيريا بعد 29 دقيقة من صافرة البداية إلى تعادل 4 – 4.
وقبل مواجهة دوالا، التقت الجزائر مرة وحيدة مع سيراليون في البطولة القارية، وتغلبت عليها بهدفين في دور المجموعات عام 1996 في جنوب أفريقيا بثنائية علي مصابيح.
وكانت سيراليون أفضل في الشوط الأول مقابل أداء جزائري متواضع رغم الاستحواذ؛ إذ بكّر الحجي كمارا بامتحان الدفاع مطلقاً تسديدة فاجأت الحارس رايس مبولحي في الدقيقة السادسة، ثم رأسية أومارو بنغورا في الدقيقة الـ23. في الشوط الثاني، سنجت فرصة للجزائر عن طريق إبراهيمي، لكنه سدّدها منفرداً من مسافة قريبة في يد الحارس محمد كمارا. وسنحت فرصة أخرى لبلايلي ثم أخرى للبديل سفيان بن دبكة دون نجاح في ترجمتها لأهداف. ولعب بلماضي ورقته الهجومية الأخيرة بالدفع بسعيد بن رحمة بدلاً من بلقبلة في الدقيقة الـ84، لكن لاعب وستهام الإنجليزي أهدر برعونة كرة أمام المرمى في الدقيقة الـ86.
وفي مدينة غاروا، سقط منتخب «الفراعنة» صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب الكأس الأفريقية برصيد سبعة ألقاب آخرها عام 2010 في أنغولا، في مباراته الافتتاحية للمجموعة الرابعة أمام نيجيريا بهدف سجله مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي كيليتشي إيهياناتشو في الدقيقة الـ30.
وكانت نيجيريا التي غاب عنها الكثير من النجوم الطرف الأفضل في اللقاء، خاصة في الشوط الأول الذي شهد تسجيل إيهياناتشو هدف المباراة الوحيد بتسديدة رائعة من حدود منطقة الجزاء. وتحسن أداء منتخب مصر نسبياً في الشوط الثاني وأهدر محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي فرصة التعادل وهو منفرد بالمرمى قبل النهاية بربع ساعة. وغابت مصر عن منصات التتويج منذ 2010، علماً بأنها وصلت لنهائي بطولة عام 2017 عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت أمام الكاميرون 1 – 2.
وكانت الغابون حققت فوزاً صعباً على جزر القمر، التي تشارك لأول مرة في البطولة الأفريقية بهدف وحيد سجله آرون بوبيندزا في الدقيقة السادسة عشرة. وتقاسمت الغابون صدارة المجموعة الثالثة مع المغرب الذي كان قد فاز 1 – صفر على غانا.
وتلتقي الغابون مع غانا والمغرب ضد جزر القمر الجمعة بالجولة الثانية.



رياضة




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*