وفاة الصحافي المغربي خالد الجامعي عن عمر ناهز 77 سنة

وفاة الصحافي المغربي خالد الجامعي عن عمر ناهز 77 سنة

بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان


الأربعاء – 21 شوال 1442 هـ – 02 يونيو 2021 مـ رقم العدد [
15527]

الرباط: «الشرق الأوسط»

توفي أمس في الرباط الإعلامي المغربي خالد الجامعي، بعد صراع طويل مع المرض، وذلك عن عمر ناهز 77 سنة.
وسبق للجامعي أن شغل منصب رئيس تحرير جريدة (لوبنيون) الناطقة باسم «حزب الاستقلال»، كما أنه كان عضوا سابقا باللجنة التنفيذية للحزب ذاته.
وخالد الجامعي هو نجل بوشتى الجامعي أحد قادة الحزب خلال معركة استقلال المغرب.
وعبر عدد من معارف الراحل عن مشاعر الحزن والأسى لوفاته، وتوقفوا عند مواقفه بخصوص عدد من القضايا السياسية والحقوقية التي عاشها المغرب خلال السنوات الأخيرة، كما نوهوا بخصاله وأخلاقه، وتوقفوا عند شخصيته وطريقته الخاصة في الحوار والنقاش وطرح الأفكار، مشيدين بـ«روحه المرحة» وقدرته على «تبسيط المعلومة الأكثر تعقيدا في السياسة»، مشيرين إلى أنه «ساهم في تكوين جيل كبير من الصحافيين المغاربة الناطقين باللغة الفرنسية».
وأضافوا أن المغرب والجسم الصحافي فقدا بموته «واحدا من جيل الصحافيين الأوائل الذين أسهموا في تطوير المنتوج الإعلامي المغربي، وتأطير أجيال من الشباب».
وكتب نور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، في سياق تفاعله مع خبر وفاة الجامعي: «رحم الله القيدوم خالد الجامعي، سيذكره التاريخ أنه كان واحداً من كبار الصحافيين المغاربة وأجرأهم، وتعازيّ الحارة لأسرته المكلومة».
وكتب الباحث والإعلامي عبد العزيز كوكاس: «ما أوجع الفقد… فقدنا اليوم هرماً صحافياً، قلما متميزا قدم خدمة جليلة للصحافة الوطنية، ظل يغمس قلمه من مداد الصدق وما بدل ولا خان».



المغرب


أخبار المغرب




مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*