إيلون ماسك يهاجم مارك زوكربيرج: فيسبوك يتلاعب بالعالم

قد تبدو معركة القفص بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرج خيالية بعد اتهام الأخير لماسك بأنه ليس جادا فى خوض المعركة القتالية، لكن يبدو أنه لا توجد نهاية لحربهما على وسائل التواصل الاجتماعى، حيث شن ماسك الذى يمتلك منصة إكس المعروف أيضًا باسم تويتر، هجومًا جديدًا على زوكربيرج بشأن الخوارزميات التى تستخدمها شركاته لعرض المحتوى ونشره.


 


وفى تغريدة يوم الأربعاء، اتهم ماسك مارك زوكربيرج – مالك ميتا – بالتلاعب بالجمهور في جميع أنحاء العالم، حيث لن يفتح فيسبوك أبدًا خوارزمياته للتدقيق العام.


 


أعاد ماسك نشر تغريدة شاركها مايكل شيلينبرجر، المؤلف الأمريكى، الذى ادعى أن فيسبوك كان يدعم ماليًا النشطاء الذين كانوا يدافعون عن الرقابة على خصومهم.


 

ويتناقض هذا الادعاء بشكل صارخ مع تأكيد زوكربيرج على أن فيسبوك يسمح لمدققي الحقائق المستقلين بالعمل وأنه يرحب بجميع وجهات النظر دون التدخل في الانتخابات.


 


وأشار إيلون ماسك، في تغريدة له، إلى أن فيسبوك يبدو أنه يتلاعب بالناس على نطاق واسع، وأضاف ماسك ببراعة أن هذا يفسر أيضًا سبب عدم قيام شركة ميتا المالكة لمنصة فيسبوك، بإصدار الخوارزمية الخاصة بها كمصدر مفتوح.


 


وكان ماسك قد تحدث في وقت سابق عن فتح خوارزميات تويتر عندما استحوذ على الشركة في صفقة بقيمة 44 مليار دولار.


 


 في أبريل 2023، قام الرئيس التنفيذي الملياردير بالفعل بإجراء خوارزمية التوصية لتطبيق إكس المعروف أيضًا باسم تويتر مفتوح المصدر. على الرغم من أنه لم يتم وضع كل التعليمات البرمجية التي تدير تويتر في المجال مفتوح المصدر.


 


وجعل خوارزميات تويتر مفتوحة المصدر يعني جعل الكود الذي يدعم خوارزمية توصية تويتر متاحًا للعامة، ومن المحتمل أن يسمح هذا لأي شخص بفحص الكود وفهم كيفية عمله واقتراح التحسينات.


 


هناك العديد من المزايا لجعل الكود مفتوح المصدر – يمكن أن يزيد من الشفافية والمساءلة، ويمكن أن يساعد في منع إساءة استخدام الخوارزمية لأغراض ضارة، مثل نشر معلومات مضللة أو فرض رقابة على وجهات نظر معينة.


 


وهذا شيء يشعر ماسك أن فيسبوك لن يفعله أبدًا لأنه “يتلاعب بالجمهور في كل مكان حول العالم”، ويتبادل ماسك وزوكربيرج اللكمات فعليًا منذ أشهر، على الرغم من أن معركتهما الفعلية والجسدية – تلك المعركة في القفص التي يُشاع عنها – تبدو أيضًا قيد الإعداد. 


 


وكان المليارديران – ماسك وزوكربيرج – قد اتفقا في وقت سابق من هذا الشهر على تسوية خلافاتهما من خلال قتال القفص، على الرغم من أن هذا لم يحدث بعد.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*