“أسوشيتدبرس” ترصد احتفال المسلمين بالعيد فى ظل كورونا وسط مخاوف من متغير دلتا


رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية احتفال المسلمين حول العالم اليوم الثلاثاء، بأول أيام عيد الأضحى، وقالت إن العطلة الهامة للمسلمين جاءت فى ظل الوباء، ووسط مخاوف متزايدة بشأن متغير دلتا شديد العدوى.


 


 وذكرت الوكالة أن عيد الأضحى عادة ما يتم الاحتفال به بالصلاة والتجمعات الاجتماعية وقيام كثيرين بذبح الماشية وتقديم اللحوم للمحتاجين، لكن هذا العام يأتى فى الوقت الذى تخوض فيه كثير من الدول معركة ضد متغير دلتا، مما دفع البعض إلى فرض قيود أو إصدار مناشدات للناس لتجنب التجمعات وإتباع إجراءات السلامة.


 


 وأشارت الوكالة إلى أن الوباء تسبب فى انخفاض كبير فى أعداد الحجاج هذا العام. بعد أن كان نحو 2.5 مليون مسلم يذهبون من كافة أنحاء العالم لأداء المناسك فى مكة المكرمة بالمملكة السعودية، تم تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير بسبب الفيروس.


 


وهذا العام تم السماح لـ 60 ألف من المواطنين السعوديين أو المقيمين بالمملكة الحاصلين على اللقاح بأداء الحج، مع عدم استقبال حجاج من خارج المملكة.


 وقالت أسوشيتدبرس إن الأوضاع فى إندونيسيا أكبر بلد ذى أغلبية فى مسلمة فى العالم كانت قاتمة فى ظل موجة جديدة مدمرة من فيروس كورونا. فتم حظر التجمعات وتشديد قيود السفر. وناشد نائب رئيس البلاد معروف أمين، وهو أيضا رجل دين مؤثر، الشعب بأداء الصلاة فى المنزل مع عائلاتهم.


 


 وقال معروف فى كلمة تلفزيونية: لا تكونوا حشودا، مضيفا ان حماية النقس من وباء كورونا فرضا.


 


 ويعتقد أن السبب فى الإصابات المرتفعة فى إندونيسيا كان السفر خلال عطلة عيد الفطر والانتشار السريع لمتغير دلتا.


 


وفى ماليزيا، تم تشديد الإجراءات بعد ارتفاع حاد فى الإصابات برغم الإغلاق الوطنى منذ الأول من يوليو، وتم منع السفر إلى المدن أو عبر المقاطعات للاحتفال، كما تم حظر الزيارات المنزلية والرحلات المعتادة إلى المقابر.


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*