البيت الأبيض: نعمل على استقبال 50 ألف لاجئ أفغانى فى قواعد عسكرية


أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، تعمل على إتاحة طاقة استيعابية لاستقبال ما يصل إلى 50 ألف لاجئ أفغانى فى القواعد العسكرية الأمريكية، بحسب “روسيا اليوم”.


 


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى، إن “هناك طاقة استيعابية ونحن نعمل من أجل تحقيق طاقة استيعابية فى قواعدنا العسكرية تتيح استيعاب ما يصل إلى 50 ألف شخص“.


 


وأوضحت أن ذلك يعنى استضافة اللاجئين وليس “إعادة توطينهم”، وأشارت إلى أن تلك المنشآت لن تستضيف اللاجئين بشكل دائم، لكنها ستقدم الرعاية الطبية والمساعدة لهم، وستكون “حلقة وصل بين اللاجئين ومنظمات تعكف على إعادة توطينهم“.


 


من ناحية أخرى، قال مسؤولون فيدراليون كنديون، إن 5 آلاف لاجئ أفغانى أجلتهم الولايات المتحدة سيصلون كندا فى إطار عملية إعادة التوطين، ومساعدة الفارين من طالبان.


 


وخلال تصريحات رسمية، قال وزير الهجرة الكندي، ماركو مينديسينو، إن كندا توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للتعاون بشأن الممر الآمن للاجئين الأفغان.


 


وقال: “كجزء من هذه الاتفاقية ، سترحب كندا بخمسة آلاف لاجئ تم إجلاؤهم من قبل الولايات المتحدة”. وأضاف “سيتم قبول هؤلاء اللاجئين كجزء من برنامج إعادة التوطين الإنسانى الذى أعلنت عنه كندا مؤخرا“.


 


وسحبت الولايات المتحدة يوم الاثنين قواتها من أفغانستان التى تحكمها حركة طالبان بعد حرب استمرت عقدين. وأرسلت كندا قوات إلى المنطقة للمساعدة فى هذا الجهد، لكنها سحبت وجودها المادى بالكامل من المنطقة فى 26 أغسطس.


 


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*