كوريا الشمالية تتعهد بعدم إساءة استخدام الأسلحة النووية


أكد الممثل الدائم لكوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، كيم سونج، أن بلاده لن تسيء استخدام أسلحتها النووية، وأنها تمتثل لالتزاماتها بموجب نظام حظر انتشار الأسلحة النووية، وقال: “بيونج يانج، باعتبارها قوة نووية مسؤولة، لن تسيء استخدام أسلحتها النووية”، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.


 


وأشار سونج، إلى أن “الدولة ستلجأ إلى هذا الأسلوب فقط إذا حاولت القوى المعادية استخدام الأسلحة النووية.


 


وفي سياق منفصل، أجرى مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان محادثات حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة مع مدير إدارة الأمن القومي الكوري الجنوبي سوه هون، يوم الثلاثاء، مشددا على “ضرورة امتناع كوريا الشمالية عن الخطوات التصعيدية”.


 


وجدد سوليفان التأكيد على الدعم الأمريكي للحوار والتعاون بين الكوريتين”، حسب بيان للبيت الأبيض.


وكشفت صور أقمار صناعية، السبت، عن وجود تصريف لمياه تبريد من محطة تخصيب اليورانيوم فى مجمع يونغبيون فى فترات مُعينة من الثلاث أشهر الماضية وهو ما يثير احتمالية أنها مازالت قيد التشغيل، حسب ما نقلته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.


وأشارت الوكالة إلى أن صور المفاعل النووى أوضحت وجود تصريف للمياه من 25 أغسطس إلى 9 سبتمبر على الأقل، لكن لم يتم ملاحظة خروج أى مياه من المفاعل فى 1 أكتوبر، ثم عاد رصد تصريف المياه مجددا فى اليوم التالي.


وأضافت الوكالة أنه على الرغم من عدم وجود أى مؤشرات أخرى مثل انبعاثات البخار من المنشآت النووية فى مجمع يونغبيون، فإن التصريف المتقطع للمياه عندما يعمل المفاعل يعتبر أمرًا مألوفًا.


وفى وقت سابق من الأسبوع الجاري، كشفت صور التقطتها الأقمار الصناعية أن بيونج يانج نفذت أنشطة إنشائية فى الموقع، وهو ما يتماشى مع تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشير إلى أن بيونج يانج أعادت تنشيط المفاعل النووى الخاص بها فى مجمع يونغبيون بقوة 5 ميجاوات، والذى استند أيضا إلى تصريف مياه التبريد.


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*