الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للشطرنج: تشجع على النزاهة


تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمى للشطرنج، اليوم الثلاثاء، والذى يوافق بوم 20 يوليو من كل عام، مشيرة إلى أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والاحترام المتبادل، قائلة :”يمكن أن تساهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.


وقالت الأمم المتحدة فى تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر:”الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي، الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل، ويمكن أن تساهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.


الأمم المتحدة


 


وفى هذا الصدد قال الموقع الرسمى للأمم المتحدة :” تدرك الأمم المتحدة أن الرياضة والفنون والأنشطة البدنية لها القدرة على تغيير التصورات والتحيزات والسلوكيات، فضلا عن قدرتها على الإلهام وكسر الحواجز العنصرية والسياسية، ومكافحة التمييز ونزع فتيل الصراع، وهي بالتالي تسهم في النهوض بالتعليم، وبالتنمية المستدامة وبالسلام وبالتعاون وبالتضامن وبالاندماج الاجتماعي وبالصحة على الصعد المحلية والإقليمية والدولية”.


وتابع :”الشطرنج لعبة من أكثر الألعاب عراقة وتشبعا بالفكر والثقافة، حيث أنها مزيج من الرياضة والفكر العلمي والعناصر الفنية. ولإن الشطرنج نشاط شامل للجميع وميسور الكلفة يمكن أن يمارسه الجميع في أي مكان، دون اعتبار لحواجز اللغة أو العمر أو نوع الجنس أو القدرة البدنية أو المركز الاجتماعي، كما أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل، وإذ تلاحظ في هذا الصدد أنها يمكن أن تسهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم”.


واستمر :”ولذا تتيح لعبة الشطرنج فرص مهمة فيما يتعلق بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وكذلك أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك في مجال تعزيز التعليم، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات، وتعزيز الإدماج والتسامح والتفاهم والاحترام”.


وأضاف :”واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قراراها 278/72 — يوم 20 يوليه بوصفه اليوم العالمي للشطرنج للاحتفال بتاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج في باريس عام 1924، وبمبادرة من الاتحاد الدولي للشطرنج، لم يزل لاعبو الشطرنج في جميع أنحاء العالم يحتلفون بيوم 20 يوليه باعتباره اليوم العالمي للشطرنج منذ عام 1966″.


 


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*